السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زراعة خلايا البنكرياس على نطاق واسع فى مفاعلات حيوية

يعد الحقن بالأنسولين الدعامة الأساسية لعلاج مرض السكر من النوع الأول، مع التعرض لآلام الحقن يوميًا، ويسعى الباحثون لإيجاد طرق بديلة بالاستفادة من التقدم فى تكنولوجيا التعديل الجينى «كريسبر» والعلاج بالخلايا الجذعية.



ومن بين هذه المحاولات، زراعة خلايا جزر «لانغرهانز» المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم مستويات السكر فى الدم، لعلاج المرض دون الحاجة لحقن الأنسولين أو عمليات زرع البنكرياس، حيث طورت «بريى إيوريما»، الباحثة فى الهندسة الحيوية فى جامعة «بريتش كولومبيا «فى كندا، بروتوكولًا يجعل الخلايا الجذعية البشرية تتحول لخلايا جزر لانغرهنز منتجة للأنسولين.

وفى الدراسة التى نُشرت فى دورية «Stem Cell Research & Therapy»، قام فريق من الباحثين فى مجال مرض السكر فى الجامعة بإنتاج خلايا البنكرياس من مزارع الخلايا الجذعية البشرية عبر عدة خطوات فى مفاعلات حيوية مصغرة.

وبدأ الباحثون بسحب خلايا جذعية من أنسجة الجلد، وهذه الخلايا  لديها القدرة على أن تتحول لأى نوع من الخلايا أعضاء الجسم، وعبر التعديل الجينى وعدد من المحفزات الكيميائية جعلها الفريق تحاكى خلايا البنكرياس  بنسبة نجاح تتجاوز 80%.

وباستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد أمكن إنماء هذه الخلايا ومن ثم زراعتها فى البنكرياس ليعمل بشكل طبيعى فى إفراز الأنسولين. 

وفى خطوة أخيرة، اختبر العلماء فاعلية العلاج بزراعة الخلايا الجديدة فى فئران تجارب مصابة بالسكر.

واعتبر د.«جو تشو»، عالم أحياء الخلايا الجذعية بالولايات المتحدة أن هذه الدراسة تسد فجوة فى طرق علاج مرض السكر، فما يتعلق بإنتاج علاجات جزيئية فى المختبر لمرض السكر على نطاق واسع.