الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاستثمار فى المرأة الإفريقية

1

المنتدى الاقتصادى العالمى يختار أمانى أبوزيد ضمن 10 سيدات يجب على العالم متابعتهن عام 2024



 

اختار المنتدى الاقتصادى العالمي، الدكتورة أمانى أبوزيد مفوض الطاقة والبنية التحتية فى الاتحاد الإفريقى على رأس قائمة 10 سيدات يجب على العالم أن يتابعهن فى عام 2024 ، لتكون المصرية الوحيدة فى قائمة تضم سيدات من الناشطين والسياسيين والرؤساء التنفيذيين ورائدات الأعمال.

وأكد المنتدى الاقتصادى العالمى فى تقرير له، قبل أيام من الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، أن الدكتورة أمانى أبوزيد أعيد انتخابها مفوضة للبنية التحتية والطاقة بمفوضية الاتحاد الإفريقى فى عام 2021، مشيرا إلى أنه من خلال دورها فى الاتحاد ، قامت بتطوير العديد من البرامج بما فى ذلك سوق النقل الجوى الإفريقى الموحد وغيرها من البرامج لخدمة دول القارة. ويذكر أن الدكتورة أمانى أبوزيد، تم اختيارها على مدى أكثر من 10 سنوات متتاليه واحدة من أبرز سيدات إفريقيا وأكثرهن تأثيرا وهى القائمة التى تضم 100 شخصية نسائية إفريقية ، من خلال التصنيف السنوى الذى تصدره مؤسسة «Avance Media»

ولأكثر من 35 عامًا، شغلت الدكتورة أمانى أبوزيد العديد من المناصب القيادية فى المنظمات الدولية، على رأسها الاتحاد الإفريقي، وأطلقت السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوى والتى تضم حتى الآن 36 دولة إفريقية، كما تقوم بتطوير السوق الإفريقية الموحدة للكهرباء، كما أطلقت استراتيجية التحول الرقمى لإفريقيا، والهوية الرقمية لإفريقيا.

 

2

تدريب نماذج من «القيادات النسائية الإفريقية» فى القاهرة

 

فى إطار الدعم المصرى للمرأة الإفريقية، أقام المعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فعاليات تدريب الدفعة الخامسة من برنامج «القيادات النسائية الإفريقية»، بحضور سيدات من مختلف الدول الإفريقية، وبمشاركة عددٍ من سفراء الدول الإفريقية.

وشارك فى فعاليات البرنامج التدريبى، نماذج مختلفة من السيدات فى إفريقيا، ما بين سيدات أعمال من الدول الإفريقية، وعضوات برلمانات وناشطات فى المجال المجتمعى.

ويأتى برنامج «القيادات النسائية الإفريقية» ضمن عدد من المبادرات التى تقدمت بها مصر وقت رئاستها للاتحاد الإفريقى فى عام 2019، ويستهدف البرنامج دعم القيادات البارزة فى القارة الإفريقية بالمهارات والأدوات القادرة على تأهيلهم للقيادة، ويتضمن البرنامج مناهج تدريبية ومدربين من جميع أنحاء القارة، مما يعزز مهارات المشاركين وكفاءتهم.

وقالت د.شريفة شريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للحوكمة، ان البرنامج يوفر فرصة المشاركة بين المتدربين والتى تمثل فرصة لتعلم وتبادل الخبرات من بعضهم البعض، مشيرة إلى تخريج أكثر من 500 امرأة إفريقية من 45 دولة خلال الدورات السابقة للبرنامج، معربة عن آمالها باستمرار البرنامج فى العمل كعامل تمكينى ومسرع فى تشكيل الجيل القادم من القيادات النسائية الإفريقية.