السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشهر الكريم

«الأوقاف» تضع خطة دعوية شاملة خلال رمضان

تبدأ وزارة الأوقاف البرنامج الدعوى والخطة الدعوية لشهر رمضان المبارك بدءًا من اليوم حتى انتهاء الشهر الفضيل وإقامة صلاة عيد الفطر المبارك، حيث أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، أن الوزارة ستنفذ أكبر خطة دعوية فى رمضان، لإحياء ليالى هذا الشهر الكريم، وتكثيف الأنشطة الدعوية، مشيرًا إلى أن المساجد الكبرى على مستوى الجمهورية ستكون مراكز للفكر الوسطى المستنير.



فعلى سبيل المثال مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه بالقاهرة سيكون هناك 100 عالم وقارئ ومبتهل لإحياء ليالى رمضان، بجانب ملتقى الفكر الإسلامى بالمسجد، وستكون هناك ملتقيات للفكر الإسلامى فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، يشارك فيها كبار العلماء والقيادات الدعوية وتتناول قضايا الواقع، بالإضافة إلى ملتقى الفكر الإسلامى للواعظات بمسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها بالقاهرة، بجانب دروس للواعظات فى المساجد الكبرى بالمحافظات، ودروس يومية فى جميع المساجد.

وقال الوزير: إن هناك ضوابط لسنة الاعتكاف داخل المساجد  فى رمضان 1445 هجريًا بنفس ضوابط العام الماضى، حيث شدد وزير الأوقاف على أنه يجب ضرورة إعلان ضوابط الاعتكاف بجميع المساجد، وتوفير جميع وسائل العبادة للمعتكفين من خلال إمام المسجد من مقارئ قرآنية ودروس وخواطر دعوية.

وأكد أنه سيتم تكثيف الدروس بإقامة درس بعد صلاة التراويح للمساجد التى بها تهجد، مع أداء خاطرة الفجر، والتوسط فى صلاة التهجد، والمتابعة المستمرة لخطبة الجمعة والاعتكاف والتهجد لتوفير أعلى جو إيمانى منضبط فدورنا خدمة الناس وخدمة دور العبادة، مع تفريغ الجهد والوقت لضبط شئون الإدارة المكلف بها فهذه هى عبادة الوقت.

وقال: من الضوابط التى وضعتها الأوقاف إنه على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف، وأن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالى الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم، وأن أداء أى دروس أو خواطر دعوية عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمى مكتوب وموجه لإمام المسجد.

كما أنه يمنع منعًا باتًا توزيع أى كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد فى مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم، ويحظر حظرًا تامًا تصوير المعتكفين أو بث أى صور لهم احترامًا للخصوصية الشخصية.

ويقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف فى التفرغ للطاعة والعبادة، وعلى من يرغب فى الاعتكاف تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، على أن تكون الأولوية لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحى المحيط بالمسجد، وعلى إمام المسجد أن يراعى سعة المكان للمعتكفين بما يوفر لهم الجو المناسب للاعتكاف، مع مراعاة إعطاء الأولوية لرواد المسجد وسكان محيطه الجغرافى.

كما يراعى أولوية التسجيل وعلى جميع الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها فى هذا الشأن، وعلى جميع المفتشين ومديرى الإدارات والمديريات متابعة كل شئون الاعتكاف بدءًا من تسجيل المعتكفين إلى إتمام عملية الاعتكاف كل فيما يخصه.

وقال وزير الأوقاف: المساجد فى جميع المحافظات استعدت لشهر رمضان بوضع الخطة الدعوية الشاملة التى ستنفذ على مستوى الجمهورية، والاستعداد لشهر رمضان يتم منذ عدة أشهر، وهناك اجتماعات مكثفة تمت مع القيادات الدعوية ولجنة مشكلة تتابع الاستعدادات، وتم افتتاح وصيانة مئات المساجد خلال الفترة القليلة الماضية.