الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللحوم وصلت لنحو 290 فى المجمعات الاستهلاكية

الأسعار تبدأ بالتراجع تدريجيًا بعد الإجراءات الاقتصادية

شهدت السوق المصرية انخفاضًا فى أسعار العديد من المنتجات الغذائية وغيرها بعد فترة طويلة من الزيادات المستمرة خلال الأشهر السابقة، متزامنة مع قرارات البنك المركزى، والإعلان عن وصول الشريحة الأولى من المشروع الأكبر فى تاريخ مصر، «رأس الحكمة» الذى تم التوقيع عليه بين مصر والإمارات.



وكانت لم تُضمن وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتمانى فى تقييمها الاقتصادى لمصر أثر صفقة رأس الحكمة الضخمة، التى وقعتها الحكومة المصرية مع شركة إماراتية بـ 35 مليار دولار. وقالت الوكالة فى تقريرها الأخير، إنها كانت تتوقع زيادة فى تمويل صندوق النقد الدولى لمصر، وتحرير سعر الصرف من جانب القاهرة، لكنها لم تتنبأ بنجاح مصر فى إبرام هذه الصفقة العملاقة.

وتأثرت أسعار السلع بانخفاض الدولار مقابل الجنيه فى السوق الموازية حيث وصل الدولار إلى حوالى 40 جنيهًا، مقارنة بحوالى 70 جنيهًا قبل بضعة أسابيع.

وشهدت أسعار اللحوم المحلية والمستوردة انخفاضًا خلال الأيام القليلة الماضية بمقدار 20 جنيهًا فى الكيلو «الحي» عند مزارع الإنتاج، بينما انخفضت بمقدار 50 جنيهًا فى الكيلو عند البيع للمستهلك النهائي.

ووصل سعر كيلو اللحوم «الحية» إلى 160 جنيهًا للكيلو فى المتوسط، مقارنة بحوالى 180 جنيهًا قبل 10 أيام، بينما انخفض سعر بيع كيلو اللحم المحلى للمستهلكين إلى ما بين 400 و 450 جنيهًا حسب المناطق، وتراجع سعر الكيلو من اللحوم المستوردة ليكون بين 350 و 400 جنيه.

ويعود انخفاض أسعار اللحوم إلى هبوط كبير فى أسعار الأعلاف نتيجة انخفاض أسعار المواد الخام إلى 13 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء مقابل 21 ألف جنيه فى بداية العام، وإلى 31 ألف جنيه للفول الصويا مقابل 46 ألف جنيه قبل بضعة أسابيع أيضًا.

وعلى عكس التوقعات، عادت أسعار الدواجن لترتفع مرة أخرى قرب أعلى مستوياتها التاريخية عند 93 جنيهًا فى الكيلو من مزرعة الإنتاج، بعد أن كانت قد تراجعت إلى 87 جنيهًا الأسبوع الماضي.

ويعزى ذلك إلى أن أسعار الدواجن مرتبطة بالعرض والطلب، واللذين يزدادان فى مواسم مثل شهر رمضان، فى ظل استمرار نقص الإنتاج المحلى عمومًا من الدواجن بسبب أزمة العملة، بالإضافة إلى تكاليف الإنتاج المرتفعة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى وقت سابق، أن 7 سلع استراتيجية هي: السكر والأرز والزيت واللبن والجبن والفول والمكرونة، تم تحديد السعر على عبواتها ومراجعته شهريًا، لمدة 8 أشهر، اعتبارًا من تاريخ تنفيذ القرار.

وثبتت أسعار بيض الطعام عند 155 جنيهًا للكرتونة فى محلات البيع بالتجزئة.

وتقدم لكم «روزاليوسف» فى الأسطر التالية أسعار السلع الأساسية داخل أحد معارض «أهلًا رمضان» بعد الخصم.

سجل السكر المعبأ وزن الواحد كيلو جرام سعر 27 جنيهًا، بينما سجل كيلوجرام  الأرز المصرى سعر27 جنيهًا.

اليوم سجل كيلو الباذنجان البلدى بسعر يتراوح بين 1.75 و3.25 جنيهات، بينما الباذنجان الرومى بسعر يتراوح بين 1.75 و3.25 جنيه، وكيلو الباذنجان الأبيض بسعر يتراوح بين 1.75 و3.25 جنيه، وسجل كيلو الفلفل الرومى البلدى بسعر يتراوح بين 5 و8 جنيهات، كيلو الفلفل الحار البلدى بسعر يتراوح بين 5 و8.5 جنيه، سجل كيلو الفلفل الملون بسعر يتراوح بين 18 و28 جنيها، سجل كيلو الخيار الصوب بسعر يتراوح بين 5 و7 جنيهات.