السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيب غلاف وعاء الاحتواء الداخلى لمحطة الضبعة

بدأ الخبراء الفنيون من شركة آتوم ستروى إكسبورت المسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة النووية فى عملية تركيب الطبقة الأولى من غلاف وعاء الاحتواء الداخلى لمبنى المفاعل الأول بمحطة الطاقة النووية بالضبعة.



من المعروف أن غلاف وعاء الاحتواء الداخلى يعتبر عنصرًا مهمًا فى مجموعة الطاقة، الذى يضمن السلامة النووية والبيئية للمحطة النووية. 

سيكون غلاف وعاء الاحتواء الداخلى - لدى الانتهاء من تركيبه - عبارة عن هيكل أسطوانى من الخرسانة المسلحة له قبة نصف كروية، يوضع بداخله المفاعل النووى ومعدات الدائرة الأولية الخاصة به.

 ويلعب غلاف وعاء الاحتواء الداخلى دورًا رئيسيًا فى منع تسريب أى مواد مشعة إلى البيئة المحيطة.

تتكون الطبقة الأولى من الاحتواء الداخلى من 12 شريحة من الصفائح، يتراوح وزن كل منها من 60 إلى 80 طنًا، سبقها أعمال صب الخرسانة على بلاطة الأساس السفلية، فى حين سيتم تركيب الطبقة الأولى من الاحتواء الداخلى على أربع مراحل. وقد قام بالفعل الخبراء الأخصائيون من شركة آتوم ستروى إكسبورت، بمشاركة مهندسين من هيئة المحطات النووية المصرية، بتركيب الشرائح الثلاث الأولى.

فى هذا السياق أشار «د.محمد دويدار» مدير مشروع محطة الضبعة النووية بهيئة المحطات النووية قائلًا: «لقد شهدنا بدء أعمال التركيب للاحتواء الداخلى للوحدة الأولى كجزء من التقدم المستمر لأعمال البناء التى يتم تنفيذها فى موقع محطة الضبعة للطاقة النووية تعزيزًا للدعم والتعاون المستمر بين هيئة المحطات النووية، الجهة المالكة لمحطة الطاقة النووية، ومقاول الهندسة والتوريد والإنشاء. ونحن نتطلع إلى تحقيق المراحل التالية بنجاح، والتى من المقرر تنفيذها بنهاية هذا العام».

وفى هذا الصدد أكد «أليكسى كونونينكو» نائب مدير شركة «آتوم ستروى إكسبورت» - مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية قائلاً: «إن بدء تركيب غلاف وعاء الاحتواء الداخلى هو أحد المعالم الرئيسية المخطط لها لعام 2024  بالنسبة لمشروع محطة الضبعة النووية ومؤشر واضح على التقدم السريع فى أعمال البناء لأول مشروع لمحطة نووية فى إفريقيا. فى تنويه إلى أن تنفيذ هذه الأعمال المهمة هو نتيجة للتعاون المنسق بشكل جيد بين الشركة وهيئة محطات الطاقة النووية المصرية».