الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خميرة البيرة تمتص المعادن الثقيلة من النفايات الإلكترونية

طور باحثون فى النمسا تقنية بسيطة لحل معضلة بيئية واقتصادية تواجه البشر، ألا وهى الاستفادة من معادن النفايات الإلكترونية الهائلة التى يصعب تحللها أو فصلها والاستفادة منها مرة أخرى.



وذكرت مجلة «Frontiers in Bioengineering and Biotechnology» أن د. «كليمنس كريمسر» من جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة فى فيينا توصل إلى أن خميرة الخبز التقليدية «خميرة البيرة» تملك خواص سحرية لالتقاط المعادن الثقيلة من نفايات الأجهزة الإلكترونية وإعادة تدويرها مرة أخرى.

ويمثل الامتصاص الحيوى لمعادن النفايات مثل الرصاص والنيكل والزنك والنحاس والألومنيوم والذهب طريقة صديقة للبيئة وغير مكلفة. وفى الدراسة استخدم العلماء 20 لترًا من الخميرة وفصلوا الكتلة الحيوية عن بقايا التخمير المتبقية، ثم جففوا الكتلة الحيوية، وعبر التفاعلات الكهروستاتيكية على سطح الخميرة تلتصق الأيونات المعدنية بها، وهكذا يتم فصل تلك المعادن التى يمكن إعادة تدويرها وبهذه الطريقة تمكن العلماء من استخلاص 50% من الألومنيوم و40% من النحاس، 50% من النحاس وأكثر من 90% من الزنك من النفايات المتعددة المعادن التى اختبروا عليها الخميرة.

وينتج البشر مليارات الأطنان من نفايات الأجهزة الإلكترونية مثل الألعاب والهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب وسماعات الأذن والسجائر الإلكترونية، التى تحتوى على معادن ثمينة مثل الليثيوم والذهب والفضة والنحاس والزنك.

ويصعب فصل هذه المواد الخام النادرة مرة أخرى لإعادة تدويرها فى صناعات خضراء مثل بطاريات السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والاتصالات والفضاء والدفاع.