السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عجوز بريطانية تتصدى لأربعة مهاجمين وتحصل على الحزام الأسود فى الأيكيدو

ترجمة - آمال شاكر



وجدت موراج واراك البالغة من العمر الآن 68 عاما، نفسها فى قاعة قرية فى تلال سارى محاطة بالرجال فى عام 2014 ويلقون بعضهم البعض على الأرض، وتقول: »لقد شعرت بالرعب واعتقدت أن كل هؤلاء الرجال سيصابون بالصدمة عندما تدخل امرأة عجوز، شجعنى المعلم على البقاء وأدركت أنهم جميعا طيبون وفضوليون لوجودى هناك، وكانت تلك تجربتى الأولى فى تعلم الأيكيدو».

وحسب صحيفة «الجارديان»، كانت واراك، البالغة من العمر 59 عاماً آنذاك، قد قدمت مؤخراً استقالتها من عملها كمعلمة فنون فى مدرسة ثانوية محلية للفتيات، فضلاً عن رعاية أبوين مسنين. 

بدأت فى ملء وقت فراغها برسم المناظر الطبيعية الملونة وكانت تقرأ عن ممارسات اليقظة الذهنية، وتقول: »كلما بحثت أكثر فى اليقظة الذهنية، كلما استمر ظهور أيكيدو أكثر، كانت هذه الكتب توصى به كوسيلة للتواصل بين العقل والجسد والروح، وكذلك كوسيلة للتعرف بشكل أفضل على الآخرين».. نظرا لاهتمامها بكيفية تعزيز الفنون القتالية لحالة ذهنية أفضل، وجدت واراك فصلا دراسيا محليا حيث يمكنها حضور جلسة للمبتدئين، ولكن مر عام قبل أن تستجمع شجاعتها للحضور فعليا، تقول: »لقد كنت خجولة دائما، لم أكن نشيطة بشكل خاص أبدا، لذلك بعد الجلسة الأولى لم أعود لمدة ثلاثة أسابيع، ومن ثم ربما لم أبتسم خلال الأشهر القليلة الأولى من الجلسات». 

فى البداية تعلمت أوضاع الوقوف وطرق توجيه «كي» أو طاقتها، ووجدت أن زملاءها فى الفصل يتحلون بالصبر والتشجيع، وتشجعت تدريجيا عندما تعلمت ضبط جسدها، وبدأت فى حضور الفصول الدراسية مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع فى محاولة لالتقاط الحركات بشكل أسرع.

حصلت وارك على الحزام الأسود وبدأت التدريب مع الشخص الآخر الوحيد فى فصلها الذى كان فى نفس مستواها.. 

والآن، تبلغ واراك 68 عاماً، وتساعد فى تعليم المبتدئين، ومن بينهم امرأة تبلغ من العمر 73 عاماً، والتى أخذت مكانها كأكبر شخص سنا فى المجموعة.