الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يخترقون جينوم الفطريات لإنتاج اللحوم

يبحث العلماء فى الآونة الأخيرة عن خيارات غذائية مستدامة للحوم لتوفير غذاء لأكثر من 8 مليارات إنسان ولحماية الأرض من تغير المناخ، وفى مختبر لورانس بيركلى بالولايات المتحدة، نجح باحثون فى علم الأحياء التركيبى فى توليد لحوم من الفطريات.



والفطريات هى مملكة متنوعة من الكائنات الحية، نستخدمها فى المأكولات التقليدية لنكهاتها الغنية وفوائدها الغذائية، وفى التجربة لجأ الفريق إلى تغير الحمض النووى لفطريات خيطية معروفة هى «Aspergillus oryzae» المستخدمة فى تخمير فول الصويا وخل الأرز فى اليابان والصين واستخدم عالم الهندسة الحيوية «هيل ماينى» تقنية التحرير الجينى «كريسبر» لإجراء تعديلات دقيقة على جينوم الفطر، بهدف إنتاج غذاء يحاكى طعم وملمس اللحوم. وتشمل هذه التعديلات تعزيز إنتاج  جزئ «الهيم» المسئول عن تكوين الهيموجلوبين وعن لون وطعم اللحوم لاحتوائه على ذرة الحديد، كما أنها زادت من مستويات «الإرجوثيونين» وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة فى الفطريات المضادة للأكسدة. وأظهرت النتيجة أن الفطريات ذات اللون الأبيض تحولت إلى اللون الأحمر النابض بالحياة، يمكن تشكيلها على شكل أقراص البرجر.

وذكر «هيل ماينى» أن أحد الجوانب الأساسية للبيولوجيا التركيبية هو أننا نستفيد من الكائنات الحية وتطويرها لإنتاج أغذية أخرى عبر إجراء المزيد من التحسينات على نسيج الفطريات وشكلها الغذائى.

وما يميز هذا البحث أنه يفتح الأفاق أمام إطلاق الإمكانات الجينية للفطريات  فى مجال التغذية المستدامة خاصة مع تأثير انبعاثات غاز الميثان من حظائر تربية الماشية على الاحترار العالمى.