السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد الغرف يطالب بتوفير السلع الاستراتيجية من خلال شركات قطاع الأعمال

أشاد الدكتور محمد عطية الفيومى أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بدور شركات قطاع الاعمال العام بتوفير السلع من خلال شركاتها التابعة، مطالبا بتطوير هذه الشركات والبعد عن تصفيتها لما تقدمه للدولة المصرية من توفير السلع والمنتجات الاستراتيجية أيضًا الاستقلال الاقتصادى للدولة، حيث تسهم هذه الشركات فى تقليل الاعتماد على الواردات الخارجية وتعزيز الإنتاج المحلي، مما يحسن ميزان المدفوعات ويحافظ على استقرار العملة الوطنية.



ولفت النظر إلى مبادرة تخفيض الأسعار بين اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات ستساهم فى خفض الأسعار واستقرار السوق خلال الفترة المقبلة.

طالب الفيومى، فى تصريحات له أمس، بمزيد تقديم الحوافز للقطاع الخاص للشراكة مع شركات وزارة قطاع الأعمال العام فى مختلف القطاعات المعدنية والكيماوية والسياحية والدوائية والعقارية والمالية والغزل والنسيج، مشيرا الى ضرورة إزالة أى عقبات أو معوقات أمام الشراكة مع القطاع الخاص ليحتل مكانته الطبيعية فى الاقتصاد القومي.

شدد رئيس غرفة القليوبية التجارية، على ضرورة تطوير هياكل الشركات وإعادة النظر فى أنظمة الإدارة والبعد عن الروتين والبيروقراطية التى تؤثر على مسيرة العمل والإنتاج، مطالبا بضرورة أن يكون هناك رؤية واضحة لحل أزمات شركات قطاع الأعمال العام، وفقا لتخصص كل شركة على حدة.

وعن الطرح فى البورصة أكد الفيومى أن طرح الشركات بالبورصة واستقرار سعر الصرف وتوفير العملة الأجنبية، تعد الملفات الأبرز المتعلقة بسوق المال خلال الفترة المقبلة، لأن من شأنها تعزيز استمرار وتيرة صعود البورصة، وخلق زخم على مستوى حجم التعاملات وعدد المتعاملين، فى الوقت الذى تشهد فيه البورصة انتعاشة ملحوظة.

أكد أن زيادة طرح الشركات أمام المستثمرين بالبورصة، من شأنه أن يحسن أداء الاستثمار والوضع الاقتصادى بشكل عام، كما أنه يزيد من قيمة التداول، ويحدث انفراجة فى العمليات التى تشهد تحسنًا فى الوقت الراهن.

قال: « أن الدولة تستهدف عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية عام 2024- وفقًا للملعلن – اضافة الى تشجيع مشاركة القطاع الخاص، الذى يعد أهم الأساليب والأفكار الناجحة للترويج للاقتصاد المصرى لجذب المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار فيها خاصة أن الشركات التى سيتم طرحها ناجح.