الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحة وعافية

8 طرق لتجنب عسر الهضم والانتفاخ

يعانى البعض خلال شهر رمضان من مشاكل صحية بسبب تناول الطعام بما يتجاوز درجة الشبع وقت وجبة الإفطار، بحسب ما ذكرته الدكتورة سارة مصيلحي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمى فى الكلية الملكية البريطانية للأطباء فى تقرير نشرته صحيفة «ميرور» البريطانية.



وقالت الدكتورة سارة إن «الصيام خلال شهر رمضان يؤدى إلى تغييرات فى النظام الغذائى المعتاد للشخص، لذلك من المهم اتخاذ خيارات نظام غذائى جيد وصحى لمساعدة أجسامنا على التكيف».

وتقول الدكتورة سارة إنه «من الشائع أيضًا أن يعانى البعض من الإمساك حيث يتباطأ الجهاز الهضمى مع روتين الأكل الجديد، كما يلعب الجفاف دورًا، ويمكن منع تلك الحالة من خلال خيارات الوجبات الصحية أثناء وجبة السحور.

للحد من اضطرابات الجهاز الهضمى خلال شهر رمضان، من المهم اتخاذ خيارات صحية خلال وجبتى الإفطار والسحور، إذ توصى الدكتورة سارة مصيلحى باتباع العادات التالية:

1- المحافظة على ترطيب الجسم بشرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء كل يوم على فترات لتجنب الجفاف والإمساك والصداع.

2- تجنب المشروبات الغنية بالسكر والكافيين لأنها قد تؤدى إلى زيادة الانتفاخ وتؤدى إلى تقلصات المعدة والإسهال إذا تم تناولها على معدة فارغة.

3- تجنب الإفراط فى تناول الطعام ومضغه ببطء لمنع آلام المعدة والارتجاع الحمضى الشديد. من الأفضل أن يتم تناول وجبة خفيفة صغيرة عند الإفطار.

4- تجنب الأطعمة الدهنية قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى الفراش لأنها تستغرق وقتًا طويلاً للهضم ويمكن أن تؤدى إلى تفاقم الغثيان وزيادة ارتداد الحمض.

5- الحرص على تناول وجبة السحور وتجنب النوم على معدة فارغة.

6- زيادة كمية الألياف فى وجبتى الإفطار والسحور للمساعدة فى تجنب الانتفاخ والإمساك.

7- تناول الكثير من الزبادى العضوى قليل الدسم، وخاصة أثناء السحور لاحتوائه على البروبيوتيك الذى يمكن أن يساعد فى علاج حرقة المعدة والإسهال.

8- ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشى للمساعدة فى هضم الطعام.