الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجئ بالملاعب المصرية

التقى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة باللجنة الطبية العليا للرعاية الطبية للرياضيين والمكونة من كل من الدكتور حازم خميس طبيب القلب رئيس المنظمة   المصرية الوطنية للمنشطات «النادو» والدكتور مجد فؤاد والدكتور محمد صبحى والدكتور على عبد المحسن والدكتور أحمد عبد العزيز  وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة.



وتناول اللقاء مناقشة الآليات لتجنب الموت المفاجئ وامراض القلب وجميع العوامل التى تمثل خطورة على صحة رياضى مصر وابطالنا بالملاعب .

وأضاف صبحى ان جميع الأبطال الرياضيين بمختلف الألعاب على مستوى دول العالم وليس مصر فقط معرضون لخطر الإصابات وتعرضهم لا قدر الله لأزمات صحية وقلبية مفاجئة ولعلنا نتذكر حادثة لاعب  المنتخب الدنماركى الشهير إريكسن والذى تعرض للإصابة بأزمة قلبية داخل المستطيل الأخضر اثناء خوضه لمباراة  مع منتخب بلاده ببطولة الأمم الأوروبية وتم وقتها عمل إنعاش للقلب بعد توقفه وذهابه للمستشفى وتمت معالجته ، ولذلك فالأمر ليس له علاقة بوجود تقصير أو سوء تعامل أو قلة إمكانيات والدليل ما حدث للاعب الدنماركى.

وأوضح وزير الرياضة أن جميع الألعاب من الممكن ان يكون لاعبو الفرق والمنتخبات والقومية معرضين لخطر الإصابة كما هو شائع بالملاعب ولكن تبقى  لعبة كرة القدم من الرياضات التى يكثر فيها الاحتكاك والتى بالطبع تؤدى الى القابلية للاصابات المتنوعة  نظرا لاحتياج لعبة كرة القدم إلى  الكثير من بذل الطاقة والسرعة،  لذا فكرة القدم  تحصد أعلى معدل إصابات يمكن أن تحدث أثناء المباريات أو التمرين مقارنة بأية رياضة أخرى.

وأشار «صبحى» إلى أنه سوف يتم توفير اجهزة طبية متطورة فى الملاعب المصرية فى جميع الألعاب ولن يقتصر الأمر على كرة القدم فقط  خلال الفترات المقبلة  وسوف يتم تدريب الفرق الطبية على استخدامها بالاندية والمنتخبات القومية، موضحا أنه سوف  نعمل على إدخال نظام التأمين المباشر داخل منظومة الرياضة المصرية على أن يتم التأمين على جميع رياضى مصر بمختلف الألعاب.

واختتم وزير الشباب والرياضة حديثه قائلًا: مصر تمتلك الكثير من الكوادر الطبية المميزة  وهو ما شاهدناه جميعا فى معالجة حالة أحمد رفعت  لاعب كرة القدم وهو ما سوف يشجعنا على تطوير المنظومة الصحية داخل المنظومة الرياضية.