الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يطورون نسخة «طبق الأصل» للأذن البشرية

باستخدام أحدث تقنيات هندسة الأنسجة والطابعة ثلاثية الأبعاد، تمكن باحثون فى كلية طب «وايل كورنيل» وجامعة «كورنيل» الهندسية بتجميع نسخة طبق الأصل من الأذن البشرية البالغة تبدو طبيعية، ما يدفع بمجال الطب التجميلى نحو أفاق متطورة.



وذكر موقع «Medical Xpress» أن الأذن الصناعية تتمتع بتشريح جيد وخصائص ميكانيكية حيوية صحيحة لأولئك الذين يولدون بتشوه خلقى أو الذين يفقدون أذنهم فى وقت لاحق من الحياة.

وأكد د.«جيسون سبيكتور»، أستاذ الجراحة التجميلية، أن إعادة بناء الأذن تتطلب عمليات جراحية متعددة ومهارات استثنائية، مضيفًا أن التقنية الجديدة توفر خيارًا حقيقيًا للذين يحتاجون إلى عملية جراحية لتصحيح تشوهات الأذن الخارجية، بديلًا عن بناء أذن باستخدام غضاريف من ضلوع الجسم وهى عملية مؤلمة.

ولمعالجة هذه المشكلة، استخدم الدكتور سبيكتور وفريقه غضروفًا معقمًا مشتقًا من الحيوانات تمت معالجته لإزالة أى شيء يمكن أن يؤدى إلى الرفض المناعى، وتم تحميل هذا فى سقالات بلاستيكية معقدة على شكل أذن تم إنشاؤها باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد بناءً على بيانات من أذن الشخص، وتعمل القطع الصغيرة من الغضاريف بمثابة تعزيزات داخلية للحث على تكوين أنسجة جديدة داخل السقالة، مثل حديد التسليح.

وفى غضون ستة شهور، تطور الهيكل إلى غضروف يحتوى على أنسجة تحاكى بشكل وثيق السمات التشريحية للأذن.

ولاختبار ملمس الأذن، تم إجراء دراسات ميكانيكية حيوية لمعرفة أن النسخ المتماثلة تتمتع بمرونة  تشبه غضروف الأذن البشرية.