الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جهاز تنمية المشروعات يؤكد على الطفرة التى حققها قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى عهد الرئيس السيسى

أكد باسل رحمى الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن ريادة الأعمال فى مصر قد شهدت عصرها الذهبى فى عهد الرئيس. 



وأوضح  أن الرئيس السيسى قد أولى اهتمامًا غير مسبوق بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأطلق العديد من المبادرات التى من شأنها تمكين رائدات ورواد الأعمال والتوسع فى منح الخدمات والإعفاءات والحوافز والتيسيرات والمعاملات التفضيلية لمساعدتهم فى بدء أعمالهم. 

وأكد الرئيس التنفيذى أنه، من هذا المنطلق، قدم الرئيس السيسى، منذ توليه المسئولية، جميع أوجه الرعاية والمساندة والدعم لجهاز تنمية المشروعات وجميع الجهات العاملة والمعنية بهذا القطاع فى مصر ووجه بإعطاء الجهاز قدر أكبر من المسئوليات والصلاحيات ليساهم بشكل متنامى فى النهوض بمشروعات الشباب وبالخدمات المقدمة لتطوير المشروعات القائمة والجديدة.

وأوضح رحمى أن من أهم المبادرات التى أطلقها السيد الرئيس إصدار قانون تنمية المشروعات الجديد رقم 152 لعام 2020 الذى أوجد الإطار العام الملائم والبيئة التنظيمية والتشريعية والإجرائية المواتية لميلاد أجيال مؤهلة من رائدات ورواد الأعمال فى مصر. 

وقال الرئيس التنفيذى، بمناسبة تنصيب فخامة السيد الرئيس، إن كل الشباب المستفيدين من خدمات الجهاز على مدار السنوات التسع الماضية يقدرون بشكل كبير الطفرة غير المسبوقة التى شهدها قطاع تنمية المشروعات فى عهد السيد الرئيس، ويجددون ثقتهم فى المرحلة القادمة بأنها ستكون أفضل لكل مجالات الاستثمار فى مصر. 

وصرح رحمى بأن الجهاز، منذ بداية يوليو 2014 وحتى نهاية فبراير 2024، قد قدم إجمالى قروض لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بجميع محافظات الجمهورية بلغت أكثر من 50 مليار جنيه وهو ما يمثل أضعاف معدلات الإقراض قبل تولى السيد الرئيس المسئولية  مما أتاح أكثر من 3 ملايين فرصة عمل لأبناء وبنات مصر.  وأضاف الرئيس التنفيذى أن النصيب الأكبر من هذه التمويلات قد حصلت عليه محافظات الوجه القبلى بنسبة 47% وذلك وفقًا لمراعاة الاحتياجات والأولويات التمويلية لهذه المحافظات، تليها محافظات الوجه البحرى بمقدار 36%، أما المناطق الحضرية، فأوضح سيادته أنها سجلت 12% من هذه النسبة وتتبعها المناطق الحدودية بنسبة 5%. 

وأكد الرئيس التنفيذى أنه خلال نفس الفترة، استمر الجهاز بالتوازى مع التمويل، فى تقديم خدماته غير المالية لأبناء مصر فى مختلف محافظات الجمهورية، فمن خلال وحدات الشباك الواحد الملحقة بأفرع الجهاز على مستوى الجمهورية، أوضح الأستاذ رحمى أنه تم  استهداف وخدمة ما يقرب من 181 ألف من العملاء وأتاح لهم مجموعة متكاملة من الخدمات.