الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ابتكار مادة من السيليكون تقتل الفيروسات

ابتكر فريق بحثى فى معهد ملبورن الملكى للتكنولوجيا فى استراليا سطحًا نانونيًا من السيليكون قادرًا على قتل الفيروسات بواسطة إبر مسننة دقيقة، ما يساعد على السيطرة على انتشار الأمراض الوبائية فى المستشفيات والمختبرات وغيرها من البيئات عالية الخطورة.



واستوحى الفريق الفكرة من الطبيعة حيث يحاكى أجنحة الحشرات، مثل اليعسوب، ذات البنية الشائكة النانونية يمكنها اختراق البكتيريا والفطريات، لذا صمموا الأسطح النانوية المسننة من رقاقة سيليكون ناعمة تم صقلها بالأيونات، لتشكيل سطح ملىء بالإبر ذات سماكة 2 نانومتر، أى أرق 30 ألف مرة من شعرة الإنسان ارتفاعها 290 نانومتر.  وأظهرت الاختبارات المعملية على فيروسات تسبب التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى والاختناق أن 96% من الفيروسات إما تمزقت أو تدمرت لدرجة لم يعد بإمكانها التكاثر لتسبب العدوى.

وتظهر هذه النتائج المبهرة قدرة المادة النانونية على التحكم فى انتقال المواد البيولوجية الخطرة فى المختبرات وبيئات الرعاية الصحية. ونقلت مجلة «ACS Nano» المتخصصة فى «علوم النانو» عن د.»ناتالى بورج»، من كلية الصحة والعلوم الطبية الحيوية، أن السطح القاتل للفيروسات يبدو مثل المرآة السوداء المسطحة للعين المجردة ولكنه يحتوى على نتوءات صغيرة مصممة خصيصًا لقتل الفيروسات.