الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أرض الكنوز

اكتشافات الغاز والبترول بسيناء تنعش الاقتصاد

سيناء «أرض الكنوز»، فهى المورد الأول للثروة المعدنية فى مصر، وتمتلك احتياطات كبيرة من البترول والغاز، تساهم فى تعزيز أمن الطاقة، علاوة على دعمها للنمو الاقتصادي، ناهيك عن أن قطاع البترول يعمل على توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لآلاف المواطنين من سيناء ومن كل محافظات الجمهورية.



وتشير التقديرات إلى وجود تدفقات من احتياطات البترول والغاز بكميات مهولة، ممّا يبشر بمستقبل واعد لقطاع الطاقة فى مصر، كما شهدت السنوات الأخيرة طفرة فى عمليات الاستكشاف والتنقيب فى سيناء، ما أدى إلى اكتشافات مهمة للبترول ساهمت فى الحفاظ على معدلات الإنتاج وزيادة الاحتياطي، وفى هذا التقرير نرصد أبرز حقول الغاز والبترول على أرض سيناء.. 

ظهر

أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى، يوجد فى منطقة «شروق» بالبحر المتوسط، ويبعد 200 كيلومتر شمال بورسعيد، ويعتبر هذا الحقل من أكبر الحقول المكتشفة فى البحر الأبيض المتوسط متجاوزًا حقل غاز ليفياثان الإسرائيلى، ويقدر الاحتياطى المؤكد للحقل نحو 30 تريليون قدم مكعب، ويبلغ معدل إنتاجه اليومى 2.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

حقل نرجس

أحدث الاكتشافات بالمنطقة ويقع على بعد 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء باحتياطات 2.5 تريليون قدم مكعب غاز. 

 

 

أتول

تبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل غاز «آتول» الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وتقدر احتياطات الغاز القابل للاستخراج طبقا لخطة التنمية 1.46 تريليون قدم مكعب غاز للمشروع بمرحلتيه الأولى والثانية، و31 مليون برميل من المتكثفات، حيث يبلغ احتياطى الغاز لتنمية المرحلة الأولى «450 بليون قدم مكعب من الغاز» من خلال حفر وإكمال  ثلاثة آبار كمرحلة أولى للمشروع. 

توصيل  الغاز

تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 38.6 ألف مشترك بمناطق داخل مدينة العريش، مثل: أحياء المساعيد والزهور، ومنطقة وسط البلد، وحى أبو تحيلة، والضاحية، وبركة حليمة، وحى عاطف السادات، وحى السلايمة. 

 

 

نفط بلاعيم

يعد حقل نفط «بلاعيم» المحطة الرئيسية للبترول فى قلب سيناء، حيث تبلغ قدرته الإنتاجية 160 ألف برميل من الزيت الخام و25 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا. 

كما تم إنشاء أكبر مستودع فى العالم بسقف عائم لتخزين الزيت الخام فى جنوب سيناء بسعة تصل إلى 1.1 مليون برميل، ما جعل المشروع يحصل على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 
 

مشروعات التكرير

تم استثمار 64 مليون دولار فى مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة تكرير السويس، بالإضافة إلى 2.6 مليار دولار استثمارات بمجمع العالمية لصناعات الميثانول والأمونيا فى العين السخنة، فيما بلغت التكلفة الاستثمارية لمجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول 1.8 مليار دولار.