الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء أول مركز للحوسبة السحابية يستخدم التكنولوجيا الحديثة فى التحليل بنظام الذكاء الاصطناعى

مصر تدخل عصر رقمنة البيانات الحكومية

«جوهر التحول الرقمى وأحد أهم الأعمدة التى يرتكز عليها الاقتصاد العالمى».. من هنا جاءت أهمية مركز البيانات والحوسبة السحابية بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تتسم الحوسبات السحابية عن مراكز البيانات التقليدية بقدرتها على مشاركة الموارد افتراضيًا وتوفير التقنيات الحديثة لتقديم خدمات أكثر وسعات تخزين مرنة.



يعد إنشاء مراكز البيانات لتعزيز ريادة مصر إقليميًا ودوليًا، وترسيخ مكانتها كممر رقمى لنقل البيانات وقيادة أسواق مراكز البيانات فى الشرق الأوسط وإفريقيا ارتباطًا بموقعها الذى يتوسط العالم، حيث تعود قصة إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية «p1» إلى عام 2023، حيث وجه رئيس الجمهورية بالبدء فى إنشاء المركز كأول مركز يقدم خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعى فى مصر وشمال إفريقيا طبقًا لأحدث التقنيات العالمية.

ويتم إنشاء المركز على مساحة، 23500 م2، تم استغلال 10000 م2 للإنشاءات الحالية والباقى للتوسعات المستقبلية باشتراك أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، وأكثر من 1200 مهندس وعامل، وأكثر من 5000 ساعة عمل.

ويتكون مركز «P1» من مبنى الإدارة والتشغيل والتأمين، ومعدات الحوسبة السحابية، وقاعة الحلول الفنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومركز التحكم التبادلى للشبكة الوطنية للطوارئ.

ويهدف إنشاء المركز، للعمل على تقديم التطبيقات الحرجة والمدفوعات والتطبيقات المرتبطة بالذكاء الاصطناعى وتحليل البيانات الضخمة لصناعة القرار على كل المستويات بالإضافة إلى عمله كبديل نشط لمركز البيانات الحكومى بالعاصمة الإدارية.

ويعمل على استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعى والبيانات الضخمة فى تحليل البيانات الحكومية، والعمل كمركز وطنى موحد لبيانات التعافى من الكوارث، وتوطين استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى القطاع الحكومي.

كذلك، يستهدف توفير البيانات الدقيقة والموقوتة وتحليل البيانات الضخمة للجهات الحكومية، وتوفير الإدارة والتشغيل الذاتي، والحفاظ على الخصوصية المصرية كمشروعات الموانئ الذكية التى تساعد على تسهيل حركة الاستيراد والتصدير.

ويقدم المركز خدماته طبقًا لـ 3 مناطق للبيانات: «منطقة البيانات الخاصة وعالية الحساسية - منطقة البيانات الحكومية - منطقة البيانات العامة لتكون منصة لتفاعل المواطنين فى تقديم خدمات الجهات الحكومية».

وتتنوع خدمات المركز، على النحو التالي: أكثر من 40 خدمة سحابية حديثة، وتحليل الكم الهائل من البيانات، والذكاء الاصطناعي، ومنصة إنترنت الأشياء، وتبادل البيانات الحكومية.. وسيكون هناك تعاون مع الشركاء فى مجال التدريب والابتكار المشترك، من خلال منصة تعليمية رقمية شاملة لأكثر من 30 مسارًا ومادة تعليمية باعتماد أكثر من 15 تقنية مختلفة، وبرنامج تدريبى لأكثر من 1300 ساعة لتقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، إلى جانب الابتكار والتطوير المشترك «أكثر من 90%» لنموذج ASR المصرى عبر تحويل الصوت إلى نص مكتوب باستخدام أكثر من 40 لهجة مصرية، وأكثر من 4 خوارزميات تحليلية ذكية للفيديو، ومنصة تبادل البيانات لدعم متخذ القرار.

يقدم أكثر من 40 خدمة حديثة ومنصة «إنترنت الأشياء» وتبادل البيانات الحكومية
يقدم أكثر من 40 خدمة حديثة ومنصة «إنترنت الأشياء» وتبادل البيانات الحكومية

 

أيضًا، يقدم المركز خدمات لبعض الجهات الحكومية، فعلى صعيد قطاع الصحي، يتمثل فى نظام المعلومات الصحية وإدارة المستشفيات مركزيًا لتسهيل دورة المرضى داخل المستشفيات، وتنفيذ ملف طبى موحد للمرضى، وتحويل الأشعة من ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد لتسهيل أعمال التشخيص ومساعدة الفرق الطبية، واستخدام منصة إنترنت الأشياء للسيطرة على أسرة الرعايات والحضانات. إلى جانب التقارير المميكنة، ومتلقى البلاغات المميكن «CAD»، وميكنة سيارات الإسعاف لتحسين الخدمات الإسعافية المقدمة للمواطنين من خلال متابعة أسلوب السائقين والمسعفين باستخدام كاميرات التعرف على السلوك الخاطئ وإرسالها أوتوماتيكيا لغرفة العمليات المركزية، وحصر واستدامة الأصول، وتسهيل دورة عمل القوافل الطبية وربطها بالمستشفيات فى ذات نطاق العمل.