الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جبريل إبراهيم وزير المالية السودانى: الأوضاع فى السودان صعبة.. وتأثيرها على مصر كبير

القاهرة حريصة على استقرار السودان

وجه الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية، وزعيم حركة العدل والمساواة، الشكر للدولة المصرية، على دعوتها للقوى السياسية السودانية، للاجتماع فى القاهرة، بهدف جمع الصف السوداني، وقال: إن «الأوضاع فى السودان صعبة للغاية، وأثرها على مصر كبيرة».



وأضاف إبراهيم فى تصريحات ،لـ«روز اليوسف» أن مصر استضافت الملايين من السودانيين على أرضها، مشيرًا إلى أن مصر كدولة شقيقة حريصة على الوصول لحل للمشكلة السودانية وحريصة على استقرار السودان.

وأوضح وزير المالية السوداني، أن القوى السياسية السودانية استجابت لدعوة مصر بشكل واسع، بحثًا عن السلام، مشيرًا إلى أن كل الأطراف تبحث عن السلام، لكن مشوار السلام طويل.

وحول أهمية مؤتمر القوى السياسية فى القاهرة، قال جبريل إبراهيم: إن «الشعب السودانى فى حاجة لبدء الحوار بين الأطراف المختلفة، وقال: إن مسألة وقف الحرب، ربما تحتاج لجلوس القوى المتحاربة، للوصول لاتفاق وقف إطلاق النار».

واعتبر إبراهيم أن مؤتمر القاهرة، المنبر الأنسب لبدء الحوار فى السودان، مشيرًا إلى أنه من المهم تحديد أجندة الحوار الوطنى السوداني، وتحديد معايير اختيار الأطراف المشاركة فيه، وبالتالى من المهم التوافق حول كيف يمكن أن يدار الحوار السودانى السوداني.

وأوضح وزير المالية السوداني، أن منبر جدة، هو الطريق الأفضل لإنهاء الحرب فى السودان، حيث ينص على ضرورة خروج قوات الدعم السريع من المرافق السكنية والمنشآت الحكومية، وقال: إنه من المفترض أن تكون هناك آليات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى منبر جدة، وأن تكون هناك إرادة لتنفيذ بنوده.