السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مثلث الحل للأزمات الإفريقية

مدبولى فى قمة الاتحاد الإفريقى التنسيقية
مدبولى فى قمة الاتحاد الإفريقى التنسيقية

خلال مشاركته فى قمة الاتحاد الإفريقى التنسيقية، فى العاصمة الغانية أكرا، أكد الدكتور مصطفى مدبولى رؤية مصر لمواجهة التحديات المختلفة فى قارة إفريقيا، ومعالجة تداعيات الأزمات الدولية والإقليمية على القارة، والقائمة على الربط بين الثلاثى “السلم والأمن والتنمية”.



وأشار مدبولى إلى تضاعف التحديات الأمنية والاقتصادية والتنموية بالقارة، بسبب حالة الاستقطاب الدولى والتحديات الجيوسياسية العالمية، بدءًا من العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة وآثاره الممتدة على أمن وسلامة الملاحة فى البحر الأحمر، مرورًا باستمرار الأزمة الروسية – الأوكرانية، وانتهاءً بالأوضاع الاقتصادية والمالية المرتبكة. 

وتحدث مدبولى عن أولويات الرئاسة المصرية لوكالة الاتحاد الإفريقى للتنمية (النيباد) خلال الفترة المقبلة، تتضمن إيلاء الأهمية لجهود حَشْد الموارد المالية فى المجالات ذات الأولوية بالنسبة للقارة، وعلى رأسها حَشْد التمويل لمشروعات البنية التحتية فى إطار برنامج تنمية البنية التحتية الإفريقية PIDA، وممرات البنية التحتية الخضراء، فضلًا عن خطة الطاقة الرئيسية القارية، وكذلك تنفيذ السياسة الزراعية الإفريقية المشتركة، وغيرها من المبادرات ذات الأولوية بالنسبة للقارة.

كما تتضمن تلك الأولويات الإسراع نحو تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية وتعزيز استفادة الدول الأعضاء منها، والربط بينها وبين برنامج تطوير البنية التحتية فى إفريقيا، إلى جانب تفعيل الرابط الثلاثى بين السلم والأمن والتنمية والذى يتشارك فى أولوياته وأهدافه مع ملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، الذى يتولى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى ريادته على مستوى القارة، والتنسيق فى هذا الإطار مع مُفوضية السلم والأمن والشئون السياسية بالاتحاد الإفريقى، ومركز الاتحاد الإفريقى لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات الذى تستضيفه القاهرة.

وحول الرؤية المصرية، اعتبر مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومى، أن مصر أكثر دولة ممثلة دبلوماسيًا فى إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر لديها أكبر عدد سفارات فى إفريقيا، وتتبنى رؤية حاليًا قائمة على الشراكة مع إفريقيا فى مواجهة التحديات، ودعم جهود التنمية المختلفة فى إفريقيا.

وأكد اهتمام مصر بالدائرة الإفريقية واهتمامات وتحديات القارة فى الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن القاهرة لم تكن تحضر اجتماعات القمم الإفريقية، ولكن حاليًا، نلاحظ حضورًا رفيع المستوى فى مختلف الفعاليات الإفريقية.

وقال: إن من البرامج التى تعتمد عليها مصر، هو سبل تحقيق التكامل والاندماج الاقتصادى مع القارة السمراء، مشيرًا إلى أن هناك بعض التحديات التى تعوق تلك الجهود، أهمها النزاعات والصراعات الداخلية، وبالتالى تعمل مصر على دعم جهود السلم الإفريقى، وأبرز تلك الجهود منتدى أسوان للسلام، الذى تم عقد أربع نسخ منه حتى الآن.

واعتبر بيومى، أن إفريقيا أكثر قارة فى العالم مظلومة اقتصاديًا، حيث إنها أفقر قارات العالم، نظرًا لأن وارداتها أقل من فاتورة ديونها، مشيرًا إلى ضرورة وضع حل لمشكلة الديون الإفريقية، من خلال مبادرة قائمة على مبادلة الديون باستثمارات ومشاريع استثمارية فى القارة، من الدول الكبرى.