الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنيا

مفرخ صناعى سمكى لتلبية احتياجات المواطنين

تتمتع محافظة المنيا، التى تعد من أهم المحافظات الزراعية بصعيد مصر بمساحة كبيرة مطلة على نهر النيل بطول 150 كيلو مترًا، بالإضافة إلى عدد كبير من المجارى المائية والترع الكبيرة داخل المحافظة، ما يسهم بحد كبير فى زيادة الثروة السمكية، بل وجعل المحافظة تخطو مؤخرًا بخطوات جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عبر عدد من المساعى والمشروعات الجديدة فى مجال الاستزراع السمكي.



وتسعى وزارة الزراعة من خلال هيئة الثروة السمكية تطوير المفرخ السمكى الصناعى بالمحافظة، الذى يوجد بقرية المطاهرة لإنتاج «سمك المائدة» بجانب إنتاج زريعة الأسماك التى يتم إلقاؤها سنويًا فى نهر النيل بهدف تنمية النهر والمساهمة فى إنتاج كميات من الأسماك بمواصفات إنتاجية عالية.

قال المهندس جلال فتحي، مدير منطقة المنيا للثروة السمكية: إنه تم اختيار محافظة المنيا كثالث محافظة على مستوى الجمهورية فى مشروع الاستزراع السمكى المتكامل فى الريف المصرى ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وذلك بهدف تنمية الثروة السمكية.

ويعد المفرخ الصناعى السمكى بالمنيا أحد المشروعات التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، الذى يقع على ضفة النيل الشرقية أمام قرية المطاهرة الشرقية التابعة لمركز أبوقرقاص، قرب المنطقة الصناعية فى جنوب مدينة المنيا.

ويضم المفرخ 22 حوضًا بمساحة 16 قيراطًا للحوض، وحوضين كبيرين بمساحة فدانين للحوض الواحد، و 8حضانات، وصالة تفريخ وينتج من 10 ملايين إلى 15 مليون زريعة.

وترجع فكرة إنشاء المفرخ السمكى الصناعي، من أجل تطهير المياه من ورد النيل، كذلك تطهير الترع والمصارف من الحشائش، إضافة إلى زيادة الثروة السمكية بالمحافظة، من أجل مواجهة احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، بالتعاون بين وزارة الزراعة والرى.