الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى لحقوق الإنسان» يناشد بسرعة إصدار قوانين المجالس والهيئات الإعلامية

«القومى لحقوق الإنسان» يناشد بسرعة إصدار قوانين المجالس والهيئات الإعلامية
«القومى لحقوق الإنسان» يناشد بسرعة إصدار قوانين المجالس والهيئات الإعلامية




كتبت ـ هبة سالم وأمانى حسين


طالب محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، مجلس النواب بأن يسارع فى إصدار القوانين المنشئة للمجالس والهيئات الإعلامية التى نص عليها الدستور حتى ننتهى من هذا الاحتقان والاستقطاب الحاد الذى نشهده، مؤكدًا أن العلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان هى علاقة مهمة لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والارتقاء بالمشاعر الإنسانية والوطنية من خلال الحوارات السليمة بين فئات الشعب والآراء المختلفة وإطلاع الجماهير على الحقيقة.
جاء ذلك فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الثانى والعشرين الذى تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة ويشارك فيه المجلس القومى لحقوق الإنسان تحت عنوان الإعلام وثقافة العنف.
وأضاف رئيس المجلس أن العنف والإرهاب انتشر من حولنا بشكل مخيف فى ليبيا وسوريا واليمن ولم يسلم الوطن من العنف والإرهاب الذى يضرب سيناء، العنف الممنهج الذى تقوم التيارات والتنظيمات الدينية المتطرفة، وما ترتب على ذلك من احتقان واستقطاب شديدين أصابا المجتمع وعكسته بشدة بعض أجهزة الإعلام، مشيرًا إلى إن استمرار هذه الحاله فيه تعزيز لثقافة العنف ويخلق بيئة مناسبة لتفاقم هذه الظاهرة.
وشدد فايق على أهمية الإعلام ومسئوليته ورسالته فى تصحيح الفكر وتنوير العقول، وأهمية طرح ثقافة حقوق الإنسان التى تناهض سياسة التكفير والتخوين والتمييز بجميع أنواعه وصوره وتواجه التعصب الدينى المتطرف.
وأكد فايق أننا مع حرية الرأى والتعبير إلى أبعد مدى، ولكننا أيضًا ضد التحريض، والحض على الكراهية بما فى ذلك الأزدراء، ولكن لابد من وجود التوازن السليم والدقيق بين الاثنين، مطالبًا بتعديل التشريعات القائمة حتى تتطابق مع الدستور والأهداف التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير وحتى تستطيع جديًا إصلاح الخطاب الدينى.