الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطوات لتحققى المعجزة حتى يساعدك زوجك فى الأعمال المنزلية

خطوات لتحققى المعجزة حتى يساعدك زوجك فى الأعمال المنزلية
خطوات لتحققى المعجزة حتى يساعدك زوجك فى الأعمال المنزلية




ترجمة – مى فهيم

الحياة الزوجية تقوم فى عمادها على التعاون بين الزوجين فكل منهما يلعب دورًا ليكمل كل منهما الآخر فى النهاية ولكن لا يجب حصر دور الرجل طوال الوقت بأنه ماكينة لجلب الأموال للأسرة فيجب أن تتسم الحياة بالتعاون والمشاركة، ويتجسد التعاون بين الزوجين فى تقسيم المهام سواء كانت داخل المنزل أو خارجه، حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى أن مشاركة الزوجين فى الأعمال المنزلية تساعد فى خلق مناخ لزواج مستقر وسعيد بل وإن الأزواج الذين يتقاسمون أعمال المنزل ينعمون بزواج أطول من الزواج الذين يكون فيه شريك واحد هو المسئول عن أعمال المنزل، لذا تقدم لك صحيفة «ذا تايمز أوف أنديا» بعض النصائح  لكى تجعلى زوجك يساعدك فى المنزل.
أولا: عليك التأكد دائما من تقسيم الأعمال المنزلية: يمكنك تقسيم العمل وفقا لهواياتكما فإن كنت تعشقين دخول المطبخ  وزوجك ماهر فى التنظيم والترتيب  فيمكنك قضاء الوقت فى المطبخ لإعداد أشهى الوصفات وتترك الفرصة لزوجك ليضع لمساته فى تنظيم المنزل.
ثانيا: القيام بالعمل معا: بدلا من تضيع الوقت فى مطالبة زوجك بالقيام ببعض المهام فى المنزل وممكن أن يتحول الأمر فى نهاية  المطاف لشجار بينكما يمكنك التحلى بالذكاء فتقومين بمشاركته فى نفس المهمة التى تطلبين منه القيام بها فسيتحول الأمر إلى متعة وستنجز المهمة فى وقت أقل من قيام شخص واحد بها.
ثالثا: يجب الثناء على العمل الذى قام به زوجك: حتى لو لم ينجز شريكك  المهمة الموكلة إليه بشكل جيد فلا تغضبى ولا تظهرى له أى مشاعر ضيق على العكس أظهرى كل مشاعر الود والامتنان ووجهى إليه كلمات الشكر والثناء على جهوده فى المنزل .
رابعا: مشاركة أطفالك فى أعمال المنزل : الكثير من الأمهات تشتكى دائما من قيامها بترتيب المنزل وسرعان ما يقوم الأطفال بإفساد كل شىء، ولكن الحل فى أن تخصصى بعض المهام للطفل يكون مسئولًا عنها مثل ترتيب غرفته والاعتناء بالزرع والزهور مثلا فبذلك تحثين الطفل منذ الصغر على المشاركة الفعالة فى المنزل والحفاظ على البيت نظيفًا ومرتبًا.
خامسا: خصصى أيامًا محددة للقيام بأعمال المنزل: لا تستطيعين القيام بمهام المنزل بعد عودتك من يوم عمل شاق وبالطبع لا يمكنك طلب مساعدة زوجك الذى عاد من العمل ويشعر بالإجهاد والتعب لذا يجب تخصيص أيام محددة فى الأسبوع لإنجاز الأعمال المنزلية وغالبا هى أيام العطلة الأسبوعية .