السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




º يصدر قريبًا عن دار زحمة كتاب للنشر والتوزيع ديوان «دفقة عطر» للشاعر أحمد نصر الله. يتضمن الديوان 25 قصيدة يتحدث من خلالها عن موضوعات مختلفة يخاطب بها الشعر والوجدان والإحساس. كما يتحدث عن أدق المشاعر وأكثرها تعقيدًا. غلاف الديوان من تصميم فريق COVER بالعربى.
º افتتح بالأمس معرض الفنان التشكيلى عبد العال حسن بجاليرى بيكاسو – ايست بالتجمع الخامس، ويضم المعرض مجموعة متميزة من اللوحات للفنان والتى تقدم رسائل بلغة سلسلة ومعانٍ واضحة، فهى ترصد جمال المرأة من خلال البورتريهات التى نفذها الفنان بالألوان المائية وألوان الباستيل والأكريليك مهتما برصد وتتبع جماليات الوجه المصرى.
º افتتح مساء الأحد الماضى معرض بعنوان «منتهى الإبداع» وهو الأول لقاعة «ملاك» بأكاديمية نيفين فطين الفنية بالمهندسين، والمعرض يشارك به  ما يقرب من 30 فنانا منهم الفنانون: جلال جمعة قوميسيرا وبمشاركة: عبدالوهاب عبد المحسن، سمير فؤاد، عصام طه، مجدى الكفراوى، صلاح بيصار، وليد جاهين، صلاح المليجى، فاطمة عبد الرحمن، طاهر عبد العظيم، سالى الزينى، عقيلة رياض، وآخرين.
º فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح اليوم تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.شريف شاهين رئيس مجلس إدارتها بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف ندوة تعريفية عن الجمعية المصرية للمكتبات؛ وتحاضر فى الندوة د.أمانى مجاهد رئيس مجلس إدارة الجمعية، تقام الندوة بقاعة على مبارك بمبنى دار الكتب على كورنيش النيل، كما تقيم أسرة الفرسان بكلية الفنون الجميلة بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية معرضاً فنياً بمبنى دار الكتب بكورنيش النيل؛ تفتتح فعالياته فى تمام الساعة السادسة مساء اليوم ويمتد المعرض إلى يوم 4 يونيو وتبدأ فعاليات المعرض من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً ويشارك فى المعرض 29 فناناً بعرض لوحاتهم الفنية.
º فى تمام الساعة السادسة من مساء الخميس المقبل تقام بالقاعة الكبرى للمجلس الأعلى للثقافة ندوة ضمن برنامج «كاتب وكتاب» لمناقشة «ديوان لغة العاشقين» للشاعر خليل عبد المجيد الصادر مؤخرا عن دار سنابل للكتاب.
º أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج على كتاب بعنوان «العلاقات التركية الأوروبية .. الأبعاد – المفاوضات – الإشكاليات» للدكتور أحمد مجدى السكرى. والكتاب هو رؤية موضوعية تحليلية متعمقة لمسار العلاقات التركية الأوروبية من خلال ثلاثة مستويات متشابكة للتفاعلات البينية فى كل من تركيا والاتحاد الأوروبى والتى يمكن تحديدها فى الأبعاد المختلفة لهذه العلاقات ومحدداتها، وأهم القضايا الشائكة التى تؤثر على مسار مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى وأبرز الإشكاليات التى تواجه مستقبل العلاقات بين تركيا وأوروبا من حيث التجاذبات المختلفة التى يشهدها مسار المفاوضات. ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول يتناول الفصل الأول منها عملية التفاوض الدولى المفاهيم والمحددات، والفصل الثانى يتحدث عن بيئة المفاوضات ومحددات عملية التفاوض بين تركيا والاتحاد الأوروبى، أما الفصل الثالث فيتناول تأثير عملية صنع القرار على انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى، وأخيراً الفصل الرابع بعنوان  استراتيجيات التفاوض التركية الأوروبية.