الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صرف كادر المعلمين بأثر رجعي علي راتب ديسمبر المقبل






أكدت الإدارات الحسابية بالمديريات التعليمية عن وصول الاموال الخاصة بكادر المعلمين ليتم صرفه علي رواتب شهر ديسمبر المقبل علي أن يتم الصرف بأثر رجعي من شهر اكتوبر.
واكد عدلي القزاز مستشار وزير التربية والتعليم ان الحكومه وافقت علي صرف كادر المعلمين دون غيره بسبب تعهد وزارة التربية و التعليم بتوفير الاعتمادات المالية الخاصة به لافتا إلي أنه تم تدبيرها من موازنة الكتب والتي وفرت الوزاره منها نصف مليار جينه والغاء الجمع بين المعاش والراتب للمعلمين والقيادات الذين خرجوا للمعاش قبل شهر اغسطس و تم المد لهم حتي نهاية العام الدراسي مما وفر ملياراً و200 الف ووضع حد اقصي لرواتب قيادات التعليم 18 الف جينه شهريا بالاضافة الي وقف صرف أي رواتب للمستشارين من الديوان العام.
وفي سياق آخر تسبب استمرار إضراب  إداريي التعليم بالغربية أمس الأربعاء ولليوم الرابع علي التوالي احتجاجاً علي قرار وزير المالية بخصم نسبة الـ 83 % من الحافز الشهري وبأثر رجعي منذ عام 2008 والمطالبة بتطبيق كادر خاص بهم أسوة بزملائهم المعلمين في حالة من الشلل داخل الإدارات نتيجة توقف جميع الأعمال الإدارية.
وكان المحتجون قد أغلقوا مع بداية إضرابهم بوابات ومداخل الإدارت التعليمية العشر علي مستوي المحافظة وذلك  لتجاهل الجهات المعنية علي حد قولهم قدر مشكلتهم ومعاناتهم اليومية بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار في الوقت الحالي.
وفي بني سويف اعلن اداريو مديرية التربية والتعليم والادارات التعليمية التابعة لها اضرابا عن العمل احتجاجا علي خصم حافز الاثابة بنسبة 83% بأثر رجعي ودخلوا في اعتصام مفتوح داخل المكاتب مؤكدين رفضهم لقرارات الخصم التي تخالف قانون رئيس الوزراء بزيادة حوافز العاملين في الدولة بنسبة 200 في المائة مشيرين الي انه لا يندرجون ضمن قانون كادر المعلمين واوضحوا انهم سيواصلون اعتصامهم حتي ازالة ما وصفوه بالظلم الواقع عليهم ومهددين بنقل تظاهراتهم امام وزارة التربية والتعليم بالقاهرة.
وأضرب المئات من العمال والإداريين  لليوم الرابع علي التوالي بمديرية التربية والتعليم  بالقليوبية عن العمل تم إغلاق المديرية بالأقفال الحديدية ومنع دخول اي مسئول داخل المديرية احتجاجا علي قيام المديرية بخصم نسبة 83 % من الحوافز التي صرفت لهم  بأثر رجعي وتثبيت المؤقتين.. وحاصر المحتجون مبني  مديرية التربية والتعليم مرددين الهتافات المنددة بالمحافظ ووكيل الوزارة ومنها «ارحل ارحل يايوسف».
طالب المحتجون من الإداريين والعمال بالمساواة مع المعلمين الذين يتقاضون كادر المعلم وقام الرئيس بإقراره لهم مؤكدين أن دورهم في العملية التعليمية لايقل عن دور المعلم بل هم يعملون أكثر منهم  حيث يعمل المعلم 6 أشهر فقط في العام بينما يعملون هم كل أيام العام واكد المحتجون أن التفريق بينهم وبين المعلم ظلم كبير.
وامتنع العشرات من مدرسي مدرسة اللغات التجريبية بالسنبلاوين التابعة لمحافظة الدقهلية عن دخول الفصول صباح أمس وظلوا داخل فناء المدرسة وذلك احتجاجا  منهم علي  إتباع نظام اليوم الكامل بالمدرسة وخروجهم الساعة الثالثة عصرا. ورفض المدرسين الصعود إلي الفصول واستكمال باقي امتحانات النصف ترم للطلاب وهدد المدرسون بالامتناع عن دخول الفصول نهائيا هذا وردد المدرسون يا سعفان يا سعفان مش هنكمل الامتحان وأشار المدرسون إلي رفضهم إلي سياسة اليود الدراسي الكامل لوجود  عجز داخل المدرسة وهناك حصص احتياطي كثيرة فما الداعي إلي اليوم الكامل وقد أكد مدحت سعفان مدير إدارة السنبلاوين التعليمية بان تطبيق اليوم الدراسي الكامل هو تنفيذ لتعليمات الوزارة و للخريطة الزمنية للجدول الدراسي وأشار إلي أن من يقوم بالتحريض علي هذه الأفعال هم المدرسون أصحاب المصالح في الدروس الخصوصية.
وفي قنا اعتصم عشرات العاملين بالحصة والمكأفاة الشاملة والاجر امام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي تجاهل محافظ قنا ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة لمطالبتهم بالتثبيت حيث طالبوا المعلمين بضرورة اعلان نسبة الـ 50 % لتثبيت العمالة المؤقتة التي اعلنت عنها الوزارة من قبل ولم تعلن عنها ادارة قنا التعليمية وذلك لما تشهده اوضاعهم المعيشية من تدن حيث لا يتعدي راتب المعلم 190 جنيها بالرغم من مرور اكثر من 3 سنوات علي تعيينهم بالتربية والتعليم.