السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. «البرلمان» يفتح باب المناقشة لحل الأزمات الاقتصادية

اليوم.. «البرلمان» يفتح باب المناقشة لحل الأزمات الاقتصادية
اليوم.. «البرلمان» يفتح باب المناقشة لحل الأزمات الاقتصادية




كتب ـ إبراهيم جاب الله

يعقد اليوم مجلس النواب جلسته العامة لمناقشة عدد من الملفات المهمة، يأتى فى مقدمتها مشروع قانون لإنشاء هيئة لسلامة الغذاء، وكذلك مشروع قانون سجل المستوردين بجانب طرح عدد من الملفات الأخرى تتعلق باتفاقيات اقتصادية.
وينعقد البرلمان لمدة يومين برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، ومن المقرر خلال جلسة اليوم أن يتم أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بإصدار قانون نقابة الإعلاميين، بالإضافة إلى استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية عن مشروع مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين.
كما سيناقش المجلس فى جلسته  العامة اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ولجان الزراعة والرى والصحة والخطة والموازانة عن مشروعى قانونين الأول مقدم من الحكومة بشأن إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والثانى مقدم من النائب محمد سليم وآخرين.
ويستعرض البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجان التشريعية والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن تعديل بعض أحكام القوانين أرقام 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعى و99 لسنة 1992 فى شأن نظام التأمين الصحى على الطلاب والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسية، وتخصيص مبلغ من حصيلة الضريبة العامة على المبيعات المفروضة بالقرار بقانون رقم 12 لسنة 2015 لصالح نظام لتأمين الصحى على الطلاب.
كما يدرس البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ 29 مايو 2014 بين حكومتى مصر وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى لعام 2014.
ومن المقرر أن يناقش المجلس اجتماع اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 383 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية القرض للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء بين مصر والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى.
ويفصل مجلس النواب فى جلساته اليوم أيضًا فى رفع الحصانة عن النائب خالد بشر، من خلال مناقشة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن الطلب المقدم من أحمد عبدالقادر المحامى بصفته وكيلاً عن أشرف عبدالفتاح رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بالمصرف المتحد، بشأن الأذن باتخاذ الإجراءات القانونية قبل العضو خالد عبدالمعبود بشر حتى يتسنى تحريك الدعوى الجنائية.
بينما يناقش البرلمان فى جلسة غدًا الثلاثاء تقارير اللجان المشتركة من النقل والمواصلات والاقتصادية والعلاقات الخارجية بشأن قرض مقدم من كوريا لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجع حمادى بالأقصر إلى مصر بجانب تقرير لجنة النقل أيضًا عن اتفاقية الملاحة الجوية التجارية بين حكومتى جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة النقل أيضًا والشئون العربية والإفريقية، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين مصر وموريتانيا.
كما يطرح المجلس للمناقشة، اقتراحين برغبة تعديل البندين 2 و3 من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، المقدم من النائب عبدالمنعم العليمى بجانب  مناقشة الاقتراح برغبة الآخر المقدم من ذات النائب، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 123 لسنة 1981 فى شأن خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة.