الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
السادات وأنيس منصور
كتب

السادات وأنيس منصور




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 16 - 12 - 2009


داهية القلم وداهية السياسة.. حين يجتمعان!


1


ميزة أنيس منصور أنه يستطيع أن يخطفك ويسرق النوم من عينك دون أن تدري.. وفوق ذلك يعطيك متعة الخيال والسرحان في عالم شيق مليء بالأحداث والقصص المثيرة.


كاتبنا الكبير لا يروي القصص والحكايات، ولكن ترويه القصص والحكايات، لأنها تمتزج به ويمتزج بها، فيصبح جزءًا منها وتصبح جزءًا منه، ويصعب أن تفرق بينهما.
حين يتحدث عن السادات فالمتعة مزدوجة، داهية القلم وداهية السياسة يجتمعان في كتاب واحد هو "من أوراق السادات"، 515 صفحة كتبها أنيس بطريقة "القلم الكاميرا" وكأنه يصور الأحداث.
2
الوثائق: تضمن الكتاب وثيقة مهمة بخط السادات يقول فيها: "عزيزي أنيس، لقد راجعتها يقصد مجلة أكتوبر وأجريت التصحيحات اللازمة مع استخدام أسلوبنا الصحفي في أول السطر وغيره، لكني أريدك أن تراجعها بنفسك".
يضيف السادات "هناك مواقف تحتاج لإبرازها باستخدام الفن الصحفي، ولا أدعي اليوم أنني صحفي.. أنور السادات".. ويلاحظ أن السادات كان خطه جميلاً، ويهتم بشكل الكلمات.
الصور: حشد أنيس عشرات الصور التي يٌعتبر بعضها انفرادًا وكأنها كتاب مصور يحكي حياة السادات، ولفت نظري صورة نادرة للملك فاروق وهو صبي بالشورت والطربوش والكرافتة.
3
الأحداث: تناول أنيس الأحداث بطريقة المسلسلات الوثائقية التي تشحذ كل وسائل التشويق والإثارة.. معتمدًا علي قدرته الهائلة في الإبداع وتوظيف الجمل والعبارات بشكل يختصر الغموض والمسافات.
مثلاً: عندما يصف السادات العلاقات المصرية السوفيتية يقول: "علاقتنا بالروس كالسحب الكثيفة، إذا سقطت مطرًا صفت السماء، ولكن غرقت الأرض".
وعندما أراد أن يصف حالة الشك وعدم الثقة مع السوفييت قال: "عندما أردنا أن نشتري السلاح من السوفييت، جاء رد ستالين: نأسف حتي لا تحاربونا به"، لأنه كان شيوعيا ومتسلطًا ولا يساعد إلا الدول الشيوعية.
4
أحيانًا يكون الألم ممتعًا، وشعرت بذلك وأنا أقرأ الفصل الخاص ب"الأسباب الحقيقية لهزيمة 5 يونيو".. وحديثه عن أغنية "السماء المفتوحة" التي تغني بها الشعب وكانت سببًا للهزيمة.
أحزان عبدالناصر.. كيف أعاد السوفييت "جمال" عشرين عامًا إلي الوراء من شدة الفرح، ثم ألقوا عليه عشرين عامًا أخري من شدة الحزن.
عبدالناصر لم يكن شيوعيا ولم يشارك في عزف اللحن السوفيتي، لأنه رفض أن يكون دباً يرقص فوق صفيح ساخن، فيتعلم من اللسع كيف يرقص علي أنغام الموسيقي.
5
سرعة الأحداث تقطع الأنفاس عندما "بدأت الحرب"، أكتوبر 73 ووظف أنيس منصور كل إمكانياته ومواهبه لتجسيد الحدث الأهم في حياة مصر وشعبها، وآه لو أعطي الروس للسادات مائة دبابة!
الحرب أدت إلي ذوبان الجليد بين مصر وأمريكا ولكنها جعلت الاتحاد السوفيتي يؤلب الدول العربية علي مصر.. في تلك اللحظة غرست بذور الكراهية التي نشهدها الآن، مثلما حدث في مباراة الجزائر.
"في مصر قلق عام وفتنة، الطلبة يستعدون وبعض الصحفيين يساهمون في تشويه وجه مصر"، فمن هو رئيس التحرير الذي كان يستخدم نظرية "المنخل والغربال" ليحط من قدر الجيش المصري ويعظم المقاتل اليهودي؟
6
قصة سعد الدين الشاذلي والثغرة.. من أكثر فصول الكتاب التي شدت انتباهي.. فيوم 19 أكتوبر 73، عاد رئيس الأركان سعد الشاذلي من الجبهة منهارًا وفجر أمام السادات مفاجأة كالصاعقة.
كان ضروريا أن يتم عزل سعد الشاذلي، في صمت دون أن يعلم، وتعيين الفريق محمد عبدالغني الجمسي بدلاً منه، واعتبرها سعد الشاذلي إهانة بالغة.
ومضي أنيس منصور في أكثر من فصل في الكتاب يوقظ الدبابير النائمة في أعشاشها.. أحداث تقرأها لأول مرة، وأسرار كانت في طي الكتمان.. واللسعات قادمة.
7
كم مرة جلس أنيس مع السادات لكتابة هذه المذكرات؟.. هو نفسه لا يعرف، ولكن إحدي الجلسات استغرقت 18 ساعة، لدرجة أن السيدة جيهان كانت تدخل وتنظر عليهما.
الصفات الضرورية في الرئيس كما يراها هارولد ويلسون رئيس وزراء بريطانيا الأسبق هي: "أن يكون قوي الذاكرة، لديه إحساس بالتاريخ، وأن ينام بعمق".. فهل توافرت هذه الشروط في السادات؟
آخر صورة في الكتاب للسادات وهو جالس للصلاة مرتديًا العباءة وفي يده سبحة طويلة.. هل اختارها أنيس بعفوية؟.. لا أظن.. فقد أطلق السادات علي نفسه لقب "الرئيس المؤمن".. رغم أنه أدي بعض الأدوار التي لم يكن مؤمنًا بها.


E-Mail : [email protected]