الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مسرح الجرن» يستعيد نشاطه من خلال فنون قرى مصر

«مسرح الجرن» يستعيد نشاطه من خلال فنون قرى مصر
«مسرح الجرن» يستعيد نشاطه من خلال فنون قرى مصر




كتبت - هاجر كمال

 

يستأنف «مسرح الجرن» نشاطه بعد غياب سنوات من خلال الاهتمام بتثقيف قرى مصر التى تم تهميشها لأكثر من أربعين عاماً.. تدهورت خلالها فنون القرية، حيث يهدف المسرح لدعم محور التنمية الثقافية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بعدد (8) محافظات وهى: (الفيوم - أسيوط - قنا - أسوان - الإسماعيلية - جنوب سيناء - المنوفية - الدقهلية) بالتعاون مع وزارة الثقافة.
وتتضمن أنشطة المسرح الألعاب الشعبية، الغناء الشعبى، وجمع حكايات القرية، وفن العرائس، والقصة، والشعر، والفن التشكيلى، وتجربة مسرحية من إبداع الأطفال، وذلك من خلال المناهج لتنمية الإبداع فى كل نشاط من ناحية، واستثمار هذه الأنشطة لتنمية الإبداع العام لدى الأطفال من ناحية أخرى، بالإضافة إلى تعزيز الانتماء، وكذلك العمل الجماعى، وتحويل مخلفات البيئة إلى أعمال فنية فى نشاط الفنون التشكيلية.
بالاضافة الى تعليم الأطفال على صناعة عرائس بطرق بسيطة ومبتكرة باستخدام خامات متاحة من المنزل ومن البيئة.
هذا بالاضافة إلى محاولة اختيار نصوص درامية قصيرة ومناسبة أو تأليف نصوص لها فى حدود ثلاث دقائق أو أكثر قليلاً يقوم المتدربون بتقديم عرض درامى بشكل منفرد أو جماعى مستخدمين هذه العرائس النماذج بحيث يكون هذا العرض الفنى سواء كان مشاهد قصيرة فردية أو طويلة جماعية بإجمالى من عشرين إلى ثلاثين دقيقة وذلك فى الحفل الختامى للورشة يوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر المقبل فى تمام الساعة الواحدة بعد الظهر.