السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

50 % تخفيضات فى رسوم الخدمات البحرية وتطبيق نظام الفاتورة الموحدة على السفن

50 % تخفيضات فى رسوم الخدمات البحرية وتطبيق نظام الفاتورة الموحدة على السفن
50 % تخفيضات فى رسوم الخدمات البحرية وتطبيق نظام الفاتورة الموحدة على السفن




كتبت - سمر العربى 

كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس  المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن منح تخفيضات متناسبة مع حجم التداول بموانئ الترانزيت وعن مكافآت تشجيعية على حجم التداول السنوى لهذا النوع من الحاويات بنسب تصل إلى ٥٠%  وكذلك إطلاق التعامل بالفاتورة الشاملة للسفن التى تعبر قناة السويس.

وأضاف د. هشام عرفات وزير النقل إن  آلية العمل بنظام الفاتورة الشاملة التى يتم الإعلان عنها اليوم والتى بمقتضاها يتم تحصيل رسوم السفن عن عبور قناة السويس من خلال فاتورة واحدة تشمل كافة الحقوق المحصلة لكافة جهات الدولة مرة واحدة تشمل هذه الجهات وزارة النقل والهيئة الاقتصادية  وهيئة قناة السويس ووزارة المالية والداخلية والصحة.
ولفت وزير النقل إلى أن هذا البند تحصل رسومه بالجنيه المصرى، وبند آخر يتضمن حسابًا ثانيًا بالدولار لصالح هيئة قناة السويس ويتم فيه إيداع رسوم العبور بهيئة قناة السويس،وبند خاص برسوم الموانئ التابعة لوزارة النقل من تراكى وقاطرات وخلافه.
وأضاف وزير النقل: إن هناك أيضًا اهتمامًا بتحسين منظومة الأمان فى النقل البحرى وربط السكك الحديدية والمناطق اللوجستية للموانئ على مستوى الجمهورية.
من جانبه أكد الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن هذه القرارات من شأنها جذب الخطوط الملاحية العالمية لموانئ المنطقة خاصة ً ميناء شرق بورسعيد شمالاً، والعين السخنة جنوباً ومن ثم زيادة معدل التداول للسفن فى موانئ المنطقة مما يزيد من عوائد التشغيل، كما تساهم هذه القرارات فى زيادة معدل حاويات الترانزيت المتداولة ودفع وتشجيع المستثمرين لإقامة أنشطة صناعية بالمناطق اللوجستية بالموانئ.