الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو الغيط: نطالب المجتمع الدولى بعقد مؤتمر دولى لإنقاذ القدس

أبو الغيط: نطالب المجتمع الدولى بعقد مؤتمر دولى لإنقاذ القدس
أبو الغيط: نطالب المجتمع الدولى بعقد مؤتمر دولى لإنقاذ القدس




كتبت - شاهيناز عزام


قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ثم الإعلان منذ أيام عن اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى المدينة المحتلة فى مايو القادم، تزامناً مع الذكرى السبعين للنكبة، جاء ذلك اثناء إلقاء كلمته فى الاجتماع الحادى عشر لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات.
وأضاف أبوالغيط، إنه يعكس انحيازاً كاملاً للطرف الإسرائيلى، وغياب أى قراءة منصفة لطبيعة وتاريخ النزاع القائم فى المنطقة منذ عقود.
وأشار إلى أن الموقف الفلسطينى حيال هذه السياسة الأمريكية غير الرشيدة هو أبعد ما يكون عن المزايدة أو التطرف، مؤكدا أن الرئيس أبومازن، قد أعرب عن استعداده للتفاوض، على أساس المرجعيات المعروفة للعملية السلمية كما تجسدها القرارات الدولية كما رسم مسارها اتفاق أوسلو. أما الحلول الجزئية والمؤقتة فهى مرفوضة جملة وتفصيلاً.. شكلاً ومضموناً.
وطالب أبوالغيط المجتمع الدولى بالتفكير فى آلية دولية متعددة الأطراف، تضم كافة القوى الدولية والإقليمية الفاعلة والمؤثرة، تنبثق عن مؤتمر دولى يُعقد منتصف العام الجاري، ويلتزم الأسس المرجعية لعملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، ويضع إطاراً زمنياً محدداً لمفاوضات الحل النهائي.
وقال: إن  إرث الرئيس الشهيد ياسر عرفات مما نحن الآن، ذلك أن اللحظة الحالية هى لحظة صمود واستمساك بالثوابت الوطنية ودفاع عن جوهر القضية التى من أجلها عاش ومات عرفات. وما من شكٍ فى أن كل جهدٍ تقوم به مؤسسة عرفات من أجل الحفاظ على سيرة القائد المؤسس ونشر الوعى بها بين الأجيال الجديدة.