السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رانيا فريد شوقى: الفن مهنة غدارة .. و«مريم» شخصية صعبة ومركبة

رانيا فريد شوقى: الفن مهنة غدارة .. و«مريم» شخصية صعبة ومركبة
رانيا فريد شوقى: الفن مهنة غدارة .. و«مريم» شخصية صعبة ومركبة





حوار - آية رفعت

 

من الصعب على الفنان ان تتم مقارنته بأبيه الذى يحمل اسمه، ولكن يكفى الفنانة رانيا فريد شوقى فخرا ان اسمها مكتوب على اسم وحش الشاشة، والذى انتقلت محبة جمهوره لها ودعمهم. وهى بدورها استطاعت ان تقدم اختيارات مختلفة والخروج من حقبة الشخصيات النمطية لتقديم جميع الادوار التى لم تقدمها من قبل. وتنافس رانيا هذا الموسم نفسها بعملين مهمين ودورين مختلفين، فهى «مريم» الفنانة التى تم قتلها فى اول حلقات عوالم خفية والتى كشفت فى مذكراتها عن العديد من قضيا الفساد. كما انها تقوم بدور السيدة الصعيدية بالجزء الاخير من سلسال الدم، وكان لروز اليوسف معها هذا الحوار.


■ كيف وجدتى ردود الفعل حول «عوالم خفية»؟
سعيدة جدا بالحالة التى سببها المسلسل والاختلاف الذى يجده به الجمهور، فكل ردود الفعل التى تلقيتها حمدا لله جيدة. فالعمل مصنوع بشكل مختلف ونحن جميعنا اجتهدنا به كثيرا لكى يظهر بهذه الصورة.
■ وما سبب قبولك لدور مريم رغم صغر حجمه بالنسبة لادوارك السابقة؟
انا تحديت نفسى بتقديم هذا الدر فاولا هو مختلف ولكن اقدم شخصية مشابهة لها من قبل، غير ان تحدى الدور يكمن فى صعوبته فهذه الشخصية ليست لها بداية ووسطة ونهاية مثلما يحدث فى الروايات الطبيعية بل هى تظهر بوصتها او بلقطات لها فى الماضى بشكل غير مرتب من جهة الاحساس والعمر فمشهد اظهر به كبيرة وآخر مازلت شابة ثم اعود لكبر السن مرة اخرى وهكذا. فاختيارى للدور بقدر جودته وليس بحجمه.
■ وهل صحيح ان «مريم» تمثل مقتل السندريللا سعاد حسنى؟
لم نتطرق لتفاصيل وفاة سعاد حسنى ولا حياتها والامر مختلف تماما عنها فهى شخصية فنانة من وحى خيال المؤلفين. ولكن دعونى اوضح امرا فاحداث المسلسل مأخوذ اغلبها من حوادث واقعية وتم البناء الدرامى عليها مثل طريقة القتل او قضايا الفساد او غيرهما من الاحداث، فأنها مسندة لامور واقعية ولكن يتم نسج قصة حولها غير التفاصيل الحقيقية. فليست سعاد حسنى فقط من قتلت بهذا الشكل وان كانوا استعانوا بالحادثة فالشخصية لا تمت بشخصها.
■ وماذا عن العمل مع الزعيم عادل امام؟
هذه من مسببات السعادة بالنسبة لي، فصحيح اننى لا يوجد اى مشهد يجمعنى بالنجم الكبير الا ان فكرة وجود عمل جمعنى فى سيرتى الذاتية يشرفنى كثيرا. ولا استطيع وصف اول لقاء بيننا بالاستوديو عندما اجتمعنا معا لمناقشة تفاصيل العمل، وكيف استقبلنى بحرارة وحكى لى كثيرا عن والدى وعلاقتهما معا، والتى للاسف لا اتذكرها كثيرا لانى كنت اصغر من ان اعى هذا الوقت.
■ قلتى باحد مشاهد مريم ان الفن غدار فهل ترينه كذلك بالفعل؟
نعم بالطبع فالفن مهنة غدارة جدا فهى ليست لها ثوابت ولا قواعد والفنان على باب الله ويعمل (حسب التساهيل) فاليوم نملك سيناريو جيدا والعام المقبل قد لا يعرض عليك شيء وهكذا. فهى لا تعد باب رزق ثابت.
■ وكيف يمكن للفنان ان يؤمن غدر المهنة؟
لا يوجد شيء مضمون سوى الاعتماد على ذكاء الفنان نفسه فهو يمكنه الوصول لجمهوره بادوار من اختياراته تجعله يعيش طويلا، وليس كل الفنانين غدرت بهم المهنة، فهناك نجوم عاشوا طوال حياتهم بذكائهم المهنى واستطاعوا ان يتعلق بهم الجمهور ويحفروا اسماءهم ومنهم الزعيم الذى لايزال يقدم لجمهوره كل جديد ويفاجئهم بادوار مختلفة. وايضا ابى رحمه الله فريد شوقى والذى خلد اسمه بادواره المختلفة، وغيرها من النماذج.
■ هل انت راضية عن عرض مسلسل «سلسال الدم» فى شهر رمضان؟
المسلسل حقق نجاحا خارج الموسم الرمضانى واعتقد ان عرض الجزء الاخير منه برمضان كان قرار القناة الموزعة وهى ادرى بالسوق. ولكن المسلسل له جمهوره الخاص والذى يتابع احداثه منذ البداية وهذا الجمهور جدير بمشاهدته فى اى وقت سواء داخل رمضان او خارجه لذلك لست خائفة على المسلسل ونسبة مشاهدته.
■ وماذا عن اعمالك المقبلة؟
وقعت على المشاركة بمسلسل «بالحب هنعدي» مع الفنانة سميرة أحمد ولكنه لم يتم تحديد موعد لبدء التصوير حتى الان، ومن المقرر ان يتم تحديده بعد اجازة عيد الفطر مباشرة. واقوم من خلاله بدور ام لابن فى فترة المراهقة وهى فترة صعبة على الام بمشاكلها وتطوراتها خاصة مع غياب الاب.
■ وهل هناك دور محددا تتمنى تقديمه؟
لا اعلم لماذا تستهوينى شخصية ام لاحد الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث إن هذه السيدة عظيمة جدا وتعانى اضعاف اى ام اخرى، ويجب على الناس معرفة مدى اهمية هذه الام.
■ كيف تقضى رمضانك؟ وهل هناك اكلة معينة مشهورة بها؟
اقضيه بين التصوير والمطبخ فأنا احرص على عمل الفطار بنفسى يوميا لاولادى وزوجي. وبشكل عام فى الحلويات انا مشهورة بين اصدقائى وعائلتى بالكنافة بينما بناتى لا يحبونها ويفضلون قمر الدين المطبوخ.