الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة اليمنية تعلن المشاركة باجتماع السويد

الحكومة اليمنية تعلن المشاركة باجتماع السويد
الحكومة اليمنية تعلن المشاركة باجتماع السويد




أعلنت الحكومة اليمنية أنها أبلغت المبعوث الأممى إلى اليمن مارتن جريفيث تأييدها لجهوده ودعمها لعقد المشاورات المقبلة، وإرسال وفد الحكومة بهدف التوصل لحل سياسى للأزمة مبنى على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وهى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطنى الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216».
وأكدت الحكومة فى خطابها إلى المبعوث الأممى على أهمية الضغط على الميليشيات الحوثية للتجاوب مع الجهود الأممية والحضور إلى المشاورات دون قيد أو شرط.
كما دعت الحكومة الأمم المتحدة والمجتمع الدولى إلى اتخاذ موقف حازم من أى تعطيل قد تقوم به الميليشيات لتأخير أو عدم حضور المشاورات فى موعدها المحدد.
فيما أعلن محمد على الحوثى «رئيس اللجنة الثورية العليا» التابعة لجماعة الحوثيين فى اليمن، فى بيان عن مبادرة لوقف الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما فى اليمن استجابة لطلب من الأمم المتحدة.
ويحاول مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إنقاذ محادثات السلام عقب انهيار جولة فى سبتمبر بعد عدم حضور الحوثيين . ويأمل جريفيث عقد المحادثات قبل نهاية العام فى السويد للاتفاق على إطار للسلام فى ظل حكومة انتقالية.
وتزايدت الضغوط الدولية على الأطراف المتحاربة فى اليمن لإنهاء الحرب التى أدت إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل ودفع اليمن إلى حافة مجاعة.