الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تكشف خلية تركية «سرية» للإيقاع بعدو أردوغان

واشنطن تكشف خلية تركية «سرية» للإيقاع بعدو أردوغان
واشنطن تكشف خلية تركية «سرية» للإيقاع بعدو أردوغان




كتب ـ محمد عثمان –وكالات الأنباء

 

اتهم المدعون الفدراليون الحكومة التركية بإدارة حملة ضغط سرية عام 2016 فى واشنطن، أشرف عليها وزيران تركيان، بهدف الضغط على الولايات المتحدة لتسليم عدو الرئيس رجب طيب أردوغان، رجل الدين فتح الله غولن.
وضمت عريضة اتهام ممثلى الادعاء الأمريكيين اثنين من الشركاء التجاريين لمستشار الأمن القومى السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مايكل فلين، واتهمتهما بالعمل كوكلاء لحكومة أجنبية، والتآمر، والإدلاء ببيانات كاذبة، فى محاولة للتغطية على العمل لصالح تركيا.
وواجه شريك تجارى سابق لفلين تهما بممارسة ضغوط سرية بهدف ضمان تسليم رجل الدين التركى المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن إلى بلاده.
ورغم عدم ذكر جولن بالاسم، توافق وصف الشخص المذكور مع جولن الذى كان حليفا للرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى السابق.
ويعيش الرجل فى منفى اختيارى بولاية بنسلفانيا، ويتهمه أردوغان بتدبير محاولة انقلاب عسكرى ضده فى عام 2016. وفى المقابل ينفى جولن الاتهام.
وجاء فى عريضة الاتهام التى كُشف عنها، أن محكمة فى فرجينيا وجهت تهمتين جنائيتين إلى شريك فلين السابق بيجان رافيقيان (66 عاما)، إحداهما التآمر للعمل لحساب حكومة أجنبية.
واتهمت العريضة أيضا أكيم ألبتكين، وهو رجل أعمال تركى، بالتآمر لتشويه سمعة جولن والتسبب فى ترحيله.
وقالت ممثلة عن ألبتكين (41 عاما) الذى يواجه ست تهم جنائية، إنها لن تعلق على الأمر حاليا.
وذكرت عريضة الاتهام أن «المدعى عليهما سعيا لتشويه سمعة المواطن التركي، ونزع الشرعية عنه فى أعين الساسة والعامة، وضمان ترحيله فى نهاية المطاف».
وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال»، فإن المدعين كانوا على وشك أن يضموا فى عريضة اتهامهم صهر أردوغان ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، باعتبارهما «يشرفان على الجهود الرامية إلى إقناع الولايات المتحدة بتسليم جولن (77 عاما)».
لكن عريضة الاتهام، التى تسرب بعض منها الأسبوع الماضي، لم تذكر اسم ألبيرق وجاويش أوغلو.
رغم ذلك فإن التفاصيل الواردة فيها، بالإضافة إلى تقارير سابقة لصحيفة «وول ستريت جورنال»، تجعل من السهل معرفة المقصود بمن يشرف على تسليم جولن.
وتقول عريضة الاتهام أن حملة تشويه سمعة جولن التى بدأت فى يوليو 2016 ، أى بعد بضعة أسابيع من الانقلاب الفاشل فى تركيا، عندما زُعم أن ألبتكين اجتمع مع ألبيرق أو جاويش أوغلو بشأن العمل مع مجموعة فلين.
وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» فقد أسس كل من رافيقيان وفلين شركة استشارية، وعملا مع ألبتكين من أجل حملة تشويه سمعة جولن.


فى سياق آخر، هاجم نائب رئيس كتلة نواب حزب الشعب الجمهورى المعارض فى تركيا، أنجين ألطاي، الرئيس رجب طيب أردوغان، متهما إياه بأنه فقد «سلامة قواه العقلية».
وتأتى تصريحات ألطاى ردا على هجوم أردوغان على رئيس الشعب الجمهورى كمال كيليتشدار أوغلو، عندما قال إن الأخير قد «هرب ليلة الانقلاب الفاشل»، مضيفا: «لكنه لن يجد الفرصة هذه المرة للهروب»، على حد قوله.
وبحسب صحيفة «زمان»، كان أردوغان، قد تحدى كيليتشدار أوغلو فى كلمته التى ألقاها فى لقاء جماهيرى بمنطقة أسنلار فى إسطنبول بقوله: «إذا  كنت تأمل فى حدوث مبادرات وتحركات مماثلة لأحداث حديقة جيزي، فاعلم أننا لن نترك الميادين لكم، مثلما لم يتركها الشعب للانقلابيين فى الخامس عشر من يوليو».
وعلّق ألطاى على تصريحات أردوغان هذه قائلاً بأن كابوس كمال كيليتشدار أوغلو وكابوس حديقة»جيزى بارك»، وجنون الشارع أفقدوا أردوغان سلامته العقلية.
وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقده، ذكر ألطاى أن شخصية أردوغان «محط دراسة الطب النفسي»، وأن «مرضه تجدد لعدم تلقيه العلاج» رغم تحذيراته قبل نحو ستة أشهر، على حد تعبيره.
وأوضح ألطاى أن أردوغان «بات يمثل الخيانة لتركيا»، وفى مقدمتها إسطنبول والفقر والحظر والنهب، مفيدا أن أردوغان لم يقدم إسهامات لتركيا واقتصادها والسلام الداخلي.

 

عربيا، قال السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الضربات التركية المتتالية خلال الأيام الماضية على مواقع بشمال العراق، تعد انتهاكاً لسيادة الدولة العراقية، وهو انتهاك مدان ومرفوض أياً كان الباعث وراءه، كونه يخالف قواعد القانون الدولى ويناقض مبادئ حسن الجوار.
وأضاف عفيفى فى تصريح له أمس الثلاثاء، أنه سبق وأن أصدرت القمة العربية قرارات عدة تدين انتهاك السيادة العراقية على هذا النحو، وأن تجاهل تركيا المتكرر للموقف العربى يعكس نوعاً من عدم الاكتراث لعلاقاتها مع الدول العربية على أساس سليم يقوم على احترام السيادة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول.