الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمو أولمبياد طوكيو يطلبون تغيير موعد «الماراثون» لتفادى الحرارة

منظمو أولمبياد طوكيو يطلبون تغيير موعد «الماراثون» لتفادى الحرارة
منظمو أولمبياد طوكيو يطلبون تغيير موعد «الماراثون» لتفادى الحرارة




تقدمت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية 2020 فى طوكيو، باقتراح رسمى لتقديم موعد انطلاق سباقات الماراثون، لتجنب درجات الحرارة المرتفعة فى الصيف، بالعاصمة اليابانية.
وكان من المقرر فى البداية انطلاق سباقات الماراثون فى السابعة صباحا بالتوقيت المحلى لمدينة طوكيو ، قبل أن يطلب منظمو الدورة من الاتحاد الدولى لألعاب القوى، الموافقة على انطلاقه فى تمام الساعة 5:30، أو 6:00 بالتوقيت المحلى لمدينة طوكيو .
وستقام دورة ألعاب طوكيو، فى الفترة من  24 يوليو الى  التاسع من أغسطس  2020.
وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إن درجات الحرارة فى طوكيو، وصلت العام الحالى إلى رقم قياسي، بلغ 41.1 درجة مئوية، بينما يبلغ متوسط درجات الحرارة فى يوليو، أكثر من 30 درجة منذ 1998.
ويطالب البعض بتطبيق التوقيت الصيفى خلال الدورة، لكن هذه المطالب لن تكون مجدية، فى حال تنفيذ طلب اللجنة المنظمة بانطلاق السباقات مبكرا، ما يزيل قلق الرياضيين والجماهير بشأن الحرارة.
وقال يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو،  «بناء على اقتراحات مجموعة من خبراء اللجنة الأولمبية الدولية، نحاول تحديد مواعيد مبكرة، لانطلاق سباقات الماراثون للرجال والسيدات، وسباق المشى لمسافة 20 كيلومترا». وتابع «من الضرورى الحصول على موافقة الاتحاد الدولى لألعاب القوى على هذه التغييرات.. سنواصل العمل معهم، ونأمل اتخاذ قرار بحلول نهاية العام الحالي».
وسبق ان تم تغيير موعد منافسات الرجبي، بعد استشارة لجنة التنسيق فى اللجنة الأولمبية الدولية لفريق من الخبراء. وستنطلق كافة منافسات الرجبى الصباحية، فى تمام التاسعة بالتوقيت المحلي، أى مبكرة عن موعدها السابق بنحو ساعة ونصف.