الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية

تطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية
تطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية




استقبل الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، لويس موريال مدير مؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية بمقر مكتبه بوزارة الآثار بالزمالك،لمناقشة سبل التعاون المشترك لتطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية.
حضر اللقاء د. مصطفى أمين مساعد وزير الآثار للشئون الفنيه، وشريف عريان الرئيس التنفيذى لشركة آغاخان للخدمات الثقافية – مصر.
وقال أمين أن اللقاء تناول أخر أعمال شركة اغاخان فى الآثار المصرية والخاصة بترميم مسجد الطنبغا الماردانى بالدرب الأحمر.
 وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من المشروعات والدعم من المؤسسة لتطوير وترميم القاهرة التاريخية، وقد رحب د. العنانى بتلك المبادرة لما لها من أهمية لصالح الآثار الاسلامية فى مصر.
كما اوضح أمين، شكر وامتنان موريال لاستضافة معرض الآثار الاسلامية فى تورونتو لما كان له من صدى وتأثير فى المجال العمل الثقافى.
جدير بالذكر أن مشروع ترميم مسجد الطنبغا الماردانى يأتى ضمن مشروع  تنمية آثار منطقة الدرب الأحمر وباب الوزير وترميم مجموعة من المبانى الأثرية بالمنطقة بالتعاون بين وزارة الآثار ومؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية – مصر.
أما عن أعمال الترميم للمرحلة الأولى من مسجد الطنبغا الماردانى (ايوان القبلة) تشمل عمل الدراسات الإنشائية والمعمارية الخاصة بالمسجد، والتوثيق المعمارى والفوتوغرافى للجامع وخاصة الايوان الشرقي، وعمل ترميم كامل لايوان القبلة؛ يضم القبة الداخلية أعلى الايوان والأعمدة الرخامية والحوائط والأسقف الخشبية والحجاب الخشبى للإيوان ودكة المبلغ، وايضاً ترميم القبة الرئيسية من الخارج، وترميم الواجهة الخارجية والمدخل الشرقى الرئيسى للجامع والمئذنة.