السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تستطيع تنظيم أكبر البطولات

مصر تستطيع تنظيم أكبر البطولات
مصر تستطيع تنظيم أكبر البطولات




«نور الدين نيبت» أسطورة الدفاع المغربية والذى مثل المنتخب المغربى فى 115 مباراة دولية فى الفترة بين 1990 وحتى 2006 شارك خلالها فى كأس العالم مرتين أعوام 1994 و1998 وبدأ مسيرته مع نادى الوداد فى 1989 وحتى 1993 لينطلق بعدها للاحتراف مع نانت الفرنسى ويلعب موسما واحدا خاض خلاله 36  مباراة ثم ينتقل لسبورتنج لشبونة البرتغالى ويلعب 54 لقاء سجل خلالها 5 أهداف، بعدها تأتى المحطة الأبرز فى مسيرته وهى اللعب بالدورى الأسبانى مع ديبورتيفو لاكورونيا فى الفترة من 1996 وحتى 2004 والمشاركة فى 258 مباراة سجل خلالها 15 هدفا وفاز بأربع بطولات ثم الانتقال للدورى الأنجليزى عبر بوابة توتنهام هوتسيبير حتى عام 2006..نور أسد المغرب يتحدث لروز اليوسف لأول مرة، عن تنظيم مصر لكأس الأمم الأفريقية وتألق محمد صلاح وعن مسيرته الكبيرة فى الحوار التالى :
■ فى البداية : سعداء إنك تتحدث لروزاليوسف؟
- أنا سعيد وتحياتى لكل المصريين.
■ ما رأيك فى اختيار مصر لتنظيم كأس الأمم الإفريقية؟
- اختيار صائب لأن مصر تملك كل المقومات لإنجاح البطولة وتملك المؤهلات لتنظيم البطولة بشكل ممتاز وأيضا الشعب المصرى والجماهير المصرية عاشقة لكرة القدم فكل ذلك سيؤدى لإنجاح البطولة، وكرة القدم المصرية قدمت نجوما عالمية.
■ تقييمك لمنتخب مصر فى الفترة الاخيرة؟
- المنتخب المصرى قوى بلاعبيه المحترفين فى أقوى الأندية الأوروبية وقوى بجماهيره.
■ هل منتخب مصر الأن يختلف عن السابق؟
- بالطبع يختلف لأن المنتخب حاليا يعتمد على اللاعبين المحترفين فى الأندية الأوروبية عكس ما كان يحدث فى السابق.
■ ماذا تقول عن محمد صلاح؟
- صلاح من خيرة النجوم التى أعطتها الكرة المصرية والعربية للعالم وأفتخر به كلاعب وكشخصية.
■ كيف ترى المنتخب المغربى فى الوقت الحالى تحت قيادة هيرفى رينار؟
- المنتخب المغربى يعتبر من أقوى المنتخبات الأفريقية فى الوقت الحالى وذلك يرجع لعدة أسباب مثل توافر طاقم فنى محترم على رأسه مدرب لديه من الخبرات الكبيرة وأيضا يملك لاعبين محترفين على مستوى عال والاتحاد المغربى يوفر كل شيء للمنتخب من أجل النجاح.
■ هل المغرب قادر على الفوز بكأس الأمم القادمة؟
- بالطبع منافس قوى على اللقب الإفريقى، بسبب خبرة المدير الفنى للمنتخب فى هذه البطولة فقد فاز بها من قبل وأيضا كما قلت لتوافر اللاعبين أصحاب المستوى المميز وكل الأحتياجات متاحة من الأتحاد المغربي.
■ برأيك ما المنتخبات التى ستنافس على اللقب؟
- هناك عدة منتخبات ستنافس على اللقب كما نقول على الورق وهم «مصر» بالطبع وهى أيضا البلد المنظمة وهناك كل من المغرب والسنغال ونيچيريا قادرين على الفوز باللقب، ولكن كما قلت ذلك على «الورق» يقال قبل البطولة والمفاجآت واردة.
■ ما المحطة الابرز فى حياة نور الدين نيبت؟
- كل محطاتى فى كل البلاد سواء فرنسا أو البرتغال أو إنجلترا أو أسبانيا كان لها دور كبير فى تكوين شخصيتى ولكن المحطة الأبرز من وجهة نظرى هى فى الليجا الأسبانية مع ديبورتيفو لاكورونيا واللعب معه لمدة 8 سنوات والفوز بأربع بطولات، كانت فترة مميزة فى مسيرتى.
■ لعبت ضد مصر بقميص المغرب، ما ذكرياتك؟
- لاعبو مصر السابقون أعتبرهم جميعهم أصدقائى وكنا خارج الملعب أصدقاء ولكن فى داخل الملعب خصوم فى المباريات.
■ من هو أقرب لاعب مصرى لك وصديق؟
- أحمد حسام ميدو دائما على تواصل ومن أعز أصدقائى ويعتبر أخى ولى علاقة معه طيبة واتصالات دائمة.
■ ما المباراة الأبرز لك ولن تنساها فى مسيرتك؟
- هناك العديد من المباريات فى الذاكرة بالنسبة لى ولكن الأقرب لى هى الفوز على ريال مدريد فى نهائى كأس الملك مع ديبورتيفو لاكورونيا والتتويج باللقب.
■ من المدافع المصرى الذى كان مميزا بالنسبة لك؟
- هانى رمزى لاعب مصر السابق كان من أبرز المدافعين.