الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشروعات القومية حديث الإذاعة المدرسية وموضوعات التعبير

المشروعات القومية حديث الإذاعة المدرسية وموضوعات التعبير
المشروعات القومية حديث الإذاعة المدرسية وموضوعات التعبير




يشهد اليوم الثالث من العام الدراسى الجديد انتظام فى معظم مدارس الجمهورية، حيث يتم تسليم معظم الكتب المدرسية، عدا الخاصة بالصف الثانى الابتدائي، بالإضافة إلى الانتظام فى الفصول الجديدة وتحصيل الدروس وعمل الأنشطة المدرسية.
وتقوم المدارس فى الأسبوع الأول من العام الدراسى بالحديث مع الطلاب عن المشروعات القومية الجديدة التى تم افتتاحها خلال السنوات القليلة الماضية، مثل محور روض الفرج مزارع الطاقة الشمسية بأسوان، والشبكة القومية الجديدة للطرق، وقناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحور روض الفرج.
قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم: تم تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة لتناول المشروعات القومية الجديدة فى مصر عن طريق الإذاعة المدرسية أو فى حصة الرسم أو حصة التعبير، بهدف رفع روح المواطنة للطلاب وربطهم بالدولة والمشروعات القومية التى تعتبر مستقبل هذا الجيل.
وعن سير الدراسة، أوضح أن المدارس الرسمية والخاصة التى تدرس موادها باللغة العربية، فقد تقرر فيما يخص كتاب الباقة متعدد التخصصات لها أن يكون هناك ١١ حصة فى الأسبوع، أما الرياضيات فيخصص لها ٨ حصص فى الأسبوع، واللغة العربية ١٢ حصة، والتربية الدينية حصتين فى الأسبوع، واللغة الإنجليزية ٤ حصص، والتربية الرياضية حصتين، وأنشطة التوكاتسو حصة واحدة فى الأسبوع.
وأشار إلى أن المخطط الدراسى اليومى مقسم إلى ٤ فترات يوميا لمدة ٥ أيام أسبوعيا، ويكون زمن الفترة ساعة ونصف الساعة، ويقوم بالتدريس لكل فصل من فصول الصفين الأول والثانى الابتدائى ٢ معلم، بالإضافة إلى معلم اللغة الإنجليزية الذى يقوم بالتدريس فترتين أسبوعيا.
وبالنسبة للمدارس الرسمية والخاصة للغات التى تدرس للطلاب باللغة الإنجليزية، أكد المصدر أن هناك فترة يتم إضافتها إلى البرنامج الدراسى الأسبوعى، ويقوم بالتدريس فى كل فصل من فصول الصفين الأول والثانى الابتدائى ٢ معلمين، على أن يكون بينما بين معلمى العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية، إلى جانب معلم اللغة الإنجليزية الذى يقوم بتدريس ٣ فترات أسبوعيا منها فترة لتدريس المستوى الرفيع.