السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح حصة إضافية لشركتى «أبوقير للأسمدة» و«الإسكندرية» بالبورصة

طرح حصة إضافية لشركتى «أبوقير للأسمدة» و«الإسكندرية» بالبورصة
طرح حصة إضافية لشركتى «أبوقير للأسمدة» و«الإسكندرية» بالبورصة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


يبدو أن الحكومة عازمة على المضى قدما فى طريق الإصلاح الاقتصادى وتهيئة مناخ الاستثمار وزيادة فرص العمل وخفض البطالة والفقر، وكشفت مصادر حكومية مسئولة عن مجموعة من الإجراءات الاقتصادية المزمع اتخاذها دون الالتفات للشائعات وانعكاساتها المؤقتة على الاقتصاد المصرى.
أكد مسئول حكومى بارز على أن الحكومة تمضى قدما فى طريق الاصلاح الاقتصادى وضبط الاجراءات ومواصلة برنامج الطروحات الحكومية وغيرها من الاجراءات المتفق عليها مسبقا، وقال فى تصريحات خاصة  انه من المتوقع ان يتم استئناف برنامج الطروحات الحكومية بطرح حصة إضافية فى شركتى أبو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات قبل نهاية العام الحالى.
وتابع المصدر أنه يتم حاليا الاجتماع مع بنوك الاستثمار الدولية والمحلية لاختيار التوقيت الملائم، وأعلن مجلس الوزراء طرح ما بين 5 و 6 شركات كبرى فى البورصة خلال العام المالى الحالى.
وأضاف المصدر: أن المستثمرين لديهم ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصرى مؤكدا أنه لا تعديل لتوقعات النمو ونتوقع قفزة فى النمو الاستثمارى خلال الفترة المقبلة.
وأكد المصدر ان مساهمة الاستثمارات فى النمو من المتوقع ان ترتفع خلال العام المالى الحالى لـ2.5%مقابل 1.6% ومقابل رقم بالسالب منذ عامين، وتابع : ان تحسن المؤشرات الاقتصادية اغرى المستثمرين الاجانب على التواجد فى السوق المحلية وهناك استفسارات يومية من مستثمرين عالميين للتواجد فى السوق المحلية.
وكشف عن أن الحكومة تعمل على وضع البورصة المصرية فى مكانة تنافسية مع بورصات المنطقة العربية والشرق الأوسط مطالبا الدول الأخرى فى المنطقة لدعم بورصاتها، كما نوه عن خطة البرنامج التى تستهدف طرح 23 شركة حكومية فى المرحلة الأولى من بينها 9 شركات سيتم طرح نسب إضافية، بخلاف 14 شركة جديدة.
أوضح أن الدولة تستهدف زيادة رأس المال السوقى للبورصة المصرية بقيمة 450 مليار جنيه حيث تمثل نحو 45% من القيمة الحالى لرأس مال السوق الذى يبلغ نحو تريليون جنيه.
أضاف: الطروحات الحكومية تأتى بخلاف الإضافات من قبل شركات القطاع الخاص فى عمليات الإدراج والحكومة تستهدف دعم مبدأ الحوكمة فى قطاع الأعمال العام والشركات الحكومية جميعها.
فى الوقت نفسه أكدت مصادر بالبورصة المصرية أن اللجنة المشتركة مع وزارة المالية انتهت من مقترحات تبسيط النظام الضريبى على البورصة بصورة مرضية ومبسطة منعا لحدوث تأثيرات على الاسهم مؤكدة ان اتخاذ قرار بعودة العمل بالضريبة المؤجلة لم يحسم بعد.
وأضافت المصادر: ننتظر الإعلان عن حوافز جديدة لزيادة رأس المال السوق من خلال طروحات جديدة من القطاع الخاص للحصول على حوافز جيدة.
وأشارت المصادر إلى قرب الانتهاء من تلك الحوافز، والتى ستعمل على زيادة حركة البيع والشراء وفتح شهية المستثمرين، وفى شأن ذى صلة اكد المصدر الحكومى ان الحكومة تواصل اجتماعاتها مع بنوك الاستثمار وستعلن عن مناقصة عالمية لاختيار بنوك الاستثمار الاجنبية لإدارة الطروحات الدولية من السندات فى الاسواق العالمية بما يتراوح بين 3و7مليارات دولار.
واضاف: أن هناك تهافتا من بنوك الاستثمار والشركات الاجنبية على التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مصر وشراء وتمويل الديون طويلة الأجل وهو ما يعكس الثقة فى الاقتصاد وصلابته.