الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«علام».. مفتي الجمهورية




د. شوقي علام، رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة جامعة الأزهر فرع طنطا، هو مرشح هيئة كبار العلماء لتولي منصب مفتي الجمهورية بعد اختياره من بين 3 مرشحين عن طريق تصويت 23 عضوًا حضروا اجتماع الهيئة أمس..

كان د. أحمد الطيب شيخ الأزهر قد أعلن عقب انتهاء اجتماع كبار العلماء اختيار «علام» بعد أن اطلعت الهيئة علي أوراق 9 مرشحين للمنصب استوفوا الشروط، وبالتصويت المبدئي تم اختيار 3 منهم استعدادًا لاختيار المفتي من بينهم.
وأضاف «الطيب» أن التصويت المبدئي انتهي باختيار د. شوقي علام ود. عطية فياض أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، ود.فرحات عبدالعاطي سعد استاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون في القاهرة.
وقال الإمام الأكبر: إنه بفرز الأصوات حصل «علام» علي النسبة الأكبر مشيرًا إلي أنه سيتم رفع المفتي المرشح اليوم - إلي الرئيس محمد مرسي لاصدار قرار بتعيينه.
يذكر أن د. عطية فياض الذي خرج من سباق المفتي هو عضو شوري جماعة الإخوان المسلمين.
«علام» من مواليد الدلنجات محافظة البحيرة عام 1961 حاصل علي ليسانس شريعة بكلية الشريعة والقانون بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، حصل علي الماجستير في الفقه عام 1990 والدكتوراه في عام 1996.. وتدرج وظيفيا وعلميا بكلية الشريعة والقانون بطنطا، وحصل علي الدكتوراه في موضوع «ايقاف سير الدعوي الجنائية وإنهاؤها بدون حكم في الفقه الإسلامي».. «دراسة مقارنة» وأعير لسلطنة عمان حيث عمل رئيسا لقسم الفقه بكلية العلوم الشرعية.