الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى ظل كورونا

كيف تغطى «التعليم» نفقات العام الاستثنائى؟

طالبت وزارة التربية والتعليم جميع أولياء الأمور، بسرعة سداد المصروفات المدرسية الخاصة بالمدارس الحكومية، والالتزام بمواعيد الأقساط فى المدارس الخاصة، خاصة أن تكلفة التطوير وعمل البرامج التعليمية والمنصات الإلكترونية مكلف جدا، التى يتم استخدامها فى هذا العام الاستثنائى وتحت وطأة انتشار فيروس «كورونا»، وفى ضوء الحرص على سلامة وصحة الطلاب.



من جانبه قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: إن تكلفة تعليم الطلاب خلال هذا العام الاستثنائى ووصول المادة التعليمية لهم إلى المنزل عبر القنوات التعليمية أو المنصات الإلكترونية أمر مكلف جدا، مؤكدا أن تكلفته أكبر بكثير من التكلفة التقليدية التى تنفق سنويا على الطلاب فى المدارس.

وأوضح شوقى أن الوزارة وقفت إلى جانب أولياء الأمور ورفعت المصروفات عما يقرب من 10 ملايين طالب من الأسر الأولى بالرعاية وتكافل وكرامة وأولاد الشهداء وذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن أولياء الأمور الذين يقومون بدفع المصروفات تساعد فى رفع الخدمة التعليمية لأبنائهم وأبناء غيرهم من غير القادرين وهو نوع من أنواع التكافل المجتمعى.

وأكد وزير التربية والتعليم أن كل الخدمات التعليمية الجديدة تقدم من خارج الموازنة العامة للوزارة للكتب الإلكترونية ومنصات البث المباشر ومكتبات الثانوى والقنوات التليفزيونية، مشيرا إلى أن الوزارة تحاول توقيع اتفاقات جديدة مع شركات المحمول لتقليل التكلفة على الباقات للطلاب خلال استخدامهم للمواقع التعليمية فى هذا العام الاستثناء.

وأوضح شوقى أن المصروفات الخاصة بالتعليم الثانوى هذا العام تقترب من 500 جنيه ويصل عددهم إلى ما يقرب من 2 مليون طالب، و200 جنيه للمرحلة الإعدادية ويصل عددهم إلى ما يقرب من ٥ ملايين طالب، و300 جنيه فى التعليم الابتدائي، الذى ينقسم إلى ٨ ملايين فى مرحلة من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائي، و٦ ملايين فى الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، لافتا إلى أن إجمالى الاستثناءات من المصروفات هذا العام وصلت إلى مليار و200 مليون جنيه.

ورفض وزير التربية والتعليم مقترحات بعض أولياء الأمور بتخفيض المصروفات الدراسية أو منع دفعها فى هذا العام الاستثنائى بسبب عدم حضور الطلاب إلى المدرسة، مؤكدا أن التكلفة الاقتصادية لهذا العام الاستثنائى سواء فى المدارس الحكومية أو الخاص أكبر بكثير من أى عام تقليدى آخر.

كان العديد من أولياء أمور المدارس الحكومية والخاصة قد تقاعسوا عن دفع المصروفات فى هذا العام الاستثنائي، خاصة بعدما استلم أبنائهم الكتب المدرسية، الأمر الذى دفع وزارة التربية والتعليم إلى وضع ضوابط لتقسيط مصروفات المدارس الخاصة مراعاة للظروف الاقتصادية التى يمر بها أولياء الأمور، فى ظل تفشى جائحة كورونا.