الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رحلة المصحف الشريف من الكتابة علي الجريد إلي التذهيب







 
 
ليس في يد البشر كتاب أكمل ولا اهدي من القرآن الكريم وليس هناك من كتاب تناوله البشر بالتلاوة والقراءة وأفادوا منه واثر في حياتهم مثله » وليس هناك من كتاب نال من العناية والاهتمام ما ناله هذا الكتاب الحكيم بل ليس هناك كتاب قدر له التوثيق والحفظ والخلود إلا القرآن العظيم وقد سماه الله قرأنا وكتابا وكلاما وفرقانا وذكرا وقولا .
وتوضح دراسة  بوزارة الوقاف ان القرآن الكريم سمي بالمصحف ومعناه الجامع للصحف المكتوبة بين الدفتين وهي تسمية متأخرة جاءت بعد جمع القران وكتابته وكانت من وضع الناس يحتوي علي أربع عشرة ومائة سورة مختلفة الأطوال تحوي أكثر من مائتين وستة آلاف أية تسطر كل أية منها في المتوسط في سطر أو أكثر ونصه المحفوظ  والمسطور هو هو من يوم أن انزله الله والي أن تقوم الساعة وكما أملاه الرسول صلي الله عليه وسلم لكتبة الوحي.
تطــوره
 وأضافت الدراسة ن شكل القرآن  الخارجي في كتابته أو طباعته طرا عليه تطور انتهي به إلي ما هو بين أيدينا اليوم فقد . نزل القرآن الكريم في أجزاء متفرقة في أطوالها من سورة كاملة إلي مجموعة من الآيات إلي أية وأحدة  وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يتلو كل جزء ينزل عليه ويعلمه للسامعين ليصل عن طريقهم إلي من يسمعه من فم الرسول صلي الله عليه وسلم مباشرة وكان كلما جاء الوحي بالقران أو تلاه علي الحاضرين أملاه من فوره علي كتبة الوحي ليدونوه علي ما اعتادوا التدوين فيه مما هو في متناول أيديهم ويذكر العلماء الثقاة أن عدد كتبة الوحي بلغ تسعة وعشرين كاتبا اشهرهم الخلفاء الراشدين الأربعة ومعاوية والزبير وسعيد بن العاص وعمرو بن العاص وزيد بن ثابت .
ولم يمض عام واحد من وفاة النبي صلي الله عليه وسلم إلا وبدت الحاجة ملحة لجمع هذه المكتوبات علي تنوع أشكالها في مجموعه مدونة سهلة الاستعمال وقد عهد الخليفة أبوبكر الصديق بهذه المهمة الي زيد بن ثابت مع وضع قاعدة تقضي بالا يؤخذ بأي مخطوط إلا بعد ان يشهد شخصان أنه مكتوب بإملاء الرسول ذاته ، ويروي البخاري ان زيد بن ثابت مضي يجمع القران من العشب واللحاف وصدور الرجال والورق والحجر ويمكن أن نشبه الأول الذي جمعه زيد بملف يجمع صحفا مرتبة » لكن فرصة نشره وتعميمه في الأمة لم تتح إلا في خلافة عثمان الذي شكل لجنة من أربعة هم زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير ومعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث وكلفهم بنسخ عدد من هذه المصاحف يعادل عدد الأمصار الرئيسية في الدول الإسلامية وأصبح هذا النموذج المنسوخ هو وحده المتداول في العالم الإسلامي حتي اليوم ومن اجل هذا وغيره سمي المصحف الإمام ولقد كتب القرآن الكريم بالخط الكوفي أيام الخلفاء الراشدين ثم أيام بني أمية وكانت المصاحف في أول الأمر خالية من النقط والتشكيل ودخلتها في العصر الاموي وقد ظلت المصاحف علي هذا الشكل حتي ظهرت المطابع في منتصف القرن الخامس عشر وكان أول مصحف طبع بالخط العربي في مدينة همبرج بألمانيا ثم في البندقية في القرن السادس عشر.
 زخارف
ولم تقتصر الزخرفة علي الغلاف الخارجي لجلدة الكتاب ولكنها امتدت الي باطن ألغلاف ويبدو ذلك واضحا في المصاحف الكريمة والربعان الشريفة ، ويوجد بمكتبة البرتينا فيينا جلدتان من جلود المصاحف لا تجاوزان القرن الرابع الهجري بالزخارف النباتية والهندسية الدقيقة.
وتأتي وظيفة المذهب مكملة لوظيفة الخطاط وقد عرف العرب فن التذهيب وكان المصحف الشريف هو الذي ارتبط به فن التذهيب أولا غير انه لم يقبل المسلمون علي كتابة القرآن بماء الذهب نظرا لما في ذلك من إسراف ولكن هذا التحرج لم يمنع بعض الخطاطين من نسخ بعض المصاحف بماء الذهب.