الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال ندوة مستقبل وطن

جمعة: 700 مليون جنيه سنوياً لتحسين دخل الأئمة

نظم حزب مستقبل وطن، تحت عنوان «أعمدة بناء الدولة»، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أشرف رشاد الشريف، الأمين العام وزعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، والنائب عبدالهادى القصبى نائب رئيس الحزب، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب.



ورحب المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، زعيم الأغلبية، بمشاركة  وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فى ورشة العمل، مؤكدا أن ورشة عمل »أعمدة بناء الدولة» كما تحمل وفق عنوانها الكثير من الأهمية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد محتار جمعة، وزير الأوقاف، إن أهم أعمدة بناء الدولة رئيسها وعلمها ونشيدها الوطنى، لافتا إلى أن هناك فترة كان هناك من يخشى أن يقول على الأمر هذا حلال، وذلك بسبب الجماعات المتشددة، مع الأخذ فى الاعتبار أن الأصل فى الأمر الحلال ومن يقول على شيء إنه حرام عليه أن يأتى بدليل، ولكن بسبب هذه الجماعات المتشددة الإرهابية كان البعض يخشى هذه الجماعات وأصبح يقول على تلك الأمور إنها حرام، لأن هذه الجماعات كان تبحث عن الحرام. 

ولفت وزير الأوقاف، إلى أن البناء السياسى واحد من أهم مفاهيم أعمدة البناء السياسي، مشيدا بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع وزراء الإعلام العرب وحديثه عن ثوابت السياسة المصرية، مستطردا، حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى ينبغى أن يدرس داخليا وخارجيا، خاصة عندما تحدث أن قوتنا وجيشنا لحماية أمننا وليس للاعتداء.

وأكد، أن «احترام العلم والنشيد الوطنى من أولويات وثوابت أعمدة بناء الدولة، والجماعات الإرهابية لم تكن تحترم النشيد الوطنى أو علم الدولة«، مؤكدا أن البناء الأخلاقى والقيم من أعمدة بناء أى دولة فى العالم، ومن ثم لابد أن يتم الانتباه.

وأكد وزير الأوقاف، أن الدولة المصرية ليست ضد الدين إطلاقا، وخلال الـ10 شهور الماضية تم افتتاح 1500 مسجد على مستوى عالى وبكفأءة كبيرة، مشيرا إلى أن فوضى الفتوى تتوقف حيث عدم ذهاب الناس لغير المتخصصين.

وفيما يتعلق بملف أراضى الوقف الخيري، أشار وزير الأوقاف، إلى أن خطبة الجمعة القادمة موضوعها الفساد صوره ومخاطره، موضحا، أن الوزارة تنفق 1.2 مليار جنيه سنويًا منها 700 مليون جنيه لتحسين دخل الأئمة، وإنه على الرغم من جائحة كورونا إلا أن هيئة الأوقاف ستحقق نموًا بنسبة لا تقل عن 16%، مشيرا إلى أن الهيئة أنفقت 175 مليون جنيه لدعم العملية التعليمية، و50 مليون جنيه لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة، و100 مليون جنيه للقرى الأكثر احتياجا.

وأوضح وزير الأوقاف، أن قرار فتح دورات المياه بالمساجد ليس من اختصاص وزارة الأوقاف، ولكن  من اختصاص وزارة الصحة، وإذا رأت وزارة الصحة فتحها سيتم التنفيذ فورا، مؤكدا أن دورات المياه بيئة خصبة للفيروسات ومن ثم قرار الصحة هو الملزم لنا.

واستطرد «جمعة»، قائلا، الوزارة تعطى قضايا السوشيال ميديا اهتماما خاصًا، حيث توجد 21 صفحة على مختلف منصات السوشيال ميديا، كما أن الوزارة قامت بعمل سلسلة من الفيديوهات الموجهة للأطفال لتحصينهم من الفكر المشدد الذى كانت تريد الجماعة الإرهابية نشره بين الأجيال الجديدة، مضيفا «نحارب المتطرفين طوال الوقت، ونحن احرص الناس على نشر صحيح الدين الوسطى السمح، حيث تم بيع أكثر من 625 ألف نسخة من كتب مواجهة التطرف، ونترجم هذه الكتب لمختلف لغات العالم وهناك تواصل دائم ومستمر بين الوزارة ومختلف السفارات المصرية بمختلف دول العالم».

وأشار إلى ضرورة أن تكون هناك مواجهة حاسمة بشأن النشر على مواقع التواصل الاجتماعى التى تروج الفتاوى والأفكار الهدامة من خلال صفحات وهمية، مؤكدا أن العبث بعقول المصريين لا يتم السماح به إطلاقا ولابد من عقوبات رادعة، مؤكدا أن أكثر شيء يكون حاسمًا فى الوعى هو الرقابة الشعبية القوية ورفع مستوى الوعى والناس لا تذهب لغير المتخصص فى الفتوى.