السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أرض الفيروز» تحتضن المبدعين من محافظات القناة

انطلقت فعاليات مؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء الثقافى فى دورته الرابعة والعشرين من قصر ثقافة العريش بشمال سيناء وذلك بحضور عدد كبير من الشعراء والمبدعين والإعلاميين، وعلى مدار عدة جلسات يناقش المؤتمر «دور الأدب فى تأصيل الهوية الوطنية».



وانطلقت الفعاليات بالسلام الوطنى، أعقبها كلمة الروائى عبدالله السلايمة أمين عام المؤتمر شكر خلالها الحضور مؤكدًا دور هيئة قصور الثقافة الكبير فى تنفيذ تلك الفعاليات التى تكون بمثابة عيد ثقافى يلتقى فيه الأدباء، وأن الثقافة هى الركيزة الأساسية للانطلاق نحو المستقبل، تلاها كلمة الشاعر ابراهيم داوود رئيس المؤتمر والتى تحمل أيضا الشكر والامتنان لجميع الحضور، وأعرب عن سعادته بوجوده بين أبناء شمال سيناء وإرسال تحيته للقيادات الثقافية القائمة على هذا المؤتمر فى أرض الشهداء، وأن الرابط الأخوى فى الشعر والرواية فى قراءة الأدب تجبرنا على التحاور، فالأدب يساعدنا على فهم الحياة بطريقة أفضل.

وأكد الكاتب محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافى على رد الجميل فى إقامة هذا المؤتمر لشهداء الجيش والشرطة والمدنيين، لافتًا إلى أن إقامة هذا المؤتمر بعد 13سنة فى سيناء يعد بمثابة انتصار أدبى للثقافة، حيث أصرت توصيات المؤتمرات السابقة على إقامته فى سيناء وتدشين كتائب ثقافية تعود إلى مكانها بالدفع الفكرى والوعى للمواطن المصري.

وأقيم على هامش المؤتمر، عرض ديفيليه للمواهب أمام قصر ثقافة العريش، وافتتاح معرض لفنانى شمال سيناء بعنوان «عالم أطفال أطفال»، وكذلك ومعرض بيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة لشعراء وأدباء شمال سيناء. كما أقيم عرض فنى لفرقة العريش للفنون الشعبية ورقصات فنية تراثية بعنوان «رجال سيناء والدحية».