الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رغم خسائر الاقتصاد العالمى بنحو 22 تريليون دولار

قمة مصر الاقتصادية رسالة جديدة على قوة الاقتصاد المحلى

فى الوقت الذى بلغت فيه حجم خسائر الاقتصاد العالمى من جراء جائحة كورونا 22 تريليون دولار جاء مؤتمر قمة مصر الاقتصادية فى نسخته الثالثة كاشفا ومعبرا عن صلابة وقوة الاقتصاد المصرى رغم التحديات العالمية والخسائر الفادحة التى منيت بها الاقتصادات الدولية حيث نجحت مصر فى تحقيق قفزة كبيرة فى الصادرات بنسبة ٢٤.٥ فى المائة خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجارى ليس ذلك فحسب بل مواصلة الاقتصاد تحقيق معدلات نمو إيجابية فى وقت حققت فيه أكبر الاقتصادات معدلات نمو بالسالب فضلا عن مواصلة الدولة تنفيذ المشروعات القومية العملاقة التى تؤسس للجمهورية الجديدة.



التخطيط: 933 مليار جنيه زيادة فى الاستثمارات العامة لمواجهة تداعيات «كورونا»

شاركت، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى فعاليات قمة مصر الاقتصادية فى نسختها الثالثة المنعقدة تحت شعار«تنمية مجتمعية وفرص استثمارية ما بعد أزمة كورونا» برعاية مجلس الوزراء، ويتناول مؤتمر هذا العام موضوع «التضخم العالمى ودور القطاعين العام والخاص فى مواجهته».

قالت د.هالة السعيد إن الظروفٍ الاستثنائية التى يمرُ بها العالم منذ عامين لازالت مستمرة؛ نظرًا لما نشهده من أزمةٍ متفاقمةٍ لفيروس كوفيد-19 المستجد والسلالات المتحوّرة من هذا الفيروس، مما يزيد الـمخاوف بشأن الأضرار والخسائر الـمُحتملة على الأنشطة الاقتصادية وأسواق العمل والأسواق الـمالية وسلاسل الإمداد الدولية، التى لازالت تُعانى ولم تتعاف بالكامل من جرّاء هذه الأزمة، والتى كَبَدَت الاقتصاد العالمى خسائر تُقدّر بنحو 22 تريليون دولار (بين عامى 2020-2025 وفقًا لـ IMF) مع استمرار تراجُع مُؤشّرات الاستثمار وارتفاع معدلات الفقر والبطالة إلى مُستوياتٍ قياسيةٍ لم يشهدها الاقتصاد العالمى من قبل خصوصًا مؤكدة أن هذه الأزمة تختلف وتتجاوز فى حِدَتها وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية جميع الأزمات السابقة التى شهدها العالم بتأكيد المؤسسات الدولية (سواء أزمة الكساد الكبير 1929-1932 أو الأزمة المالية العالمية 2008-2009)؛ حيث إنها المرّة الأولى التى تضرب فيه أزمة واحدة جانبى العرض والطلب معًا؛ بتأثر سلاسل التوريد والإمداد العالمية، وتوقف نشاط التصنيع، وتراجع مستويات الأجور، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة، وتزايد حالات عدم اليقين، كما أنها المرّة الأولى أيضا التى تضرب فيه أزمة جميع اقتصادات العالم، وجميع القطاعات الاقتصادية فى آن واحد.

وأضافت السعيد أنه رغم التعافى النسبى لمؤشرات الاقتصاد العالمى مع توقع معدل نمو الاقتصاد العالمى 5.9٪ فى هذا العام 2021، ومتوقع أن يبلُغ 4.9٪ فى العام المقبل 2022.

الصناعة: استراتيجية شاملة لتعميق التصنيع المحلى وزيادة معدلات التصدير

 أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة تنفذ استراتيجية شاملة لتعميق التصنيع المحلى وزيادة معدلات التصدير وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة، مشيرةً إلى أن قطاع الصناعة يمثل القاطرة الرئيسية لتحقيق خطط ومستهدفات الدولة نحو الإصلاح الاقتصادى الشامل والمستدام والذى تتبناه الحكومة بدعم وتوجيه من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة فى الجلسة الافتتاحية للنسخة الثالثة لقمة مصر الاقتصادية والتى تعقد تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى جانب لفيف من رجال المال والأعمال.

وقالت إن الوزارة تستهدف بلورة خطة استراتيجية للنفاذ إلى المزيد من الأسواق وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج المصرى من أجل الوصول إلى مستهدف 100 مليار دولار صادرات سنويًا وذلك من خلال وضع أطر لانسيابية ونمو الصادرات وترسيخ الدور الإيجابى للدولة فى تنمية وتحفيز الصادرات وزيادة معدلاتها والسعى لوضع مصر على خريطة سلاسل التوريد العالمية.

وأوضحت جامع أن الوزارة تعمل على تعميق الصناعة من خلال زيادة نسب المكونات المحلية ورفع مستويات الجودة لرفع المزايا التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية حيث يتركز المحور الأبرز للبرنامج على تعميق الصناعة من خلال تطبيق معيار القيمة المضافة وزيادة استخدام المكونات المحلية ورفع مزاياها التنافسية وزيادة المساندة التصديرية بنسبة 50% إضافية المشحونات الصادرات خلال العام المالى 2021-2022 من اجل التغلب على صعوبات التصدير.

 

صندوق مصر: افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر 2022

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى، إنه من المستهدف افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى نوفمبر 2022، تزامنًا مع مؤتمر المناخ فى شرم الشيخ، مشيرا إلى أن مصر لديها موارد طبيعية ومقومات واعدة فى مختلف القطاعات.

وأضاف فى قمة مصر الاقتصادية بمشاركة العديد من وزراء المجموعة الاقتصادية أن الصندوق يحرص على إشراك وإدماج القطاع الخاص فى النمو الاقتصادى، ويتم ترجمة كل الفرص والمبادرات التى تطلقها الدولة كفرص استثمارية للقطاع الخاص.

أضاف، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، إن صندوق مصر السيادى كيان هادف للربح نعمل بآليات الاستثمار فى رؤس الأموال الخاصة، وكل دوافعنا هادفة للربح والاستدامة من حيث القدرة على النمو والاستمرار ولدينا خطط تشمل مختلفة تمثل حاليا قاعدة عريضة من الاقتصاد القومى.

أشار إلى أن مصر لديها مقومات واعدة خاصة مع الاتجاه للاقتصاد الأخضر وهو ما يمثل لنا فرصة استثمار مع توجهات الدولة للاستثمار فى البينة الأساسية، ولدينا استثمارات فى مجال الوقود الأخضر، ولدينا توجه دولة بالكامل نحو الموارد الطبيعية واستغلالها نحو الاستثمارات الخضراء من توليد الطاقة المتجددة وخلق مراكز خدمية للترويج وغيرها وهو ما يمثل نقلة نوعية فى الاقتصاد المصري، وخروج كم كبير من الفرص الاستثمارية فى هذا المجال.

وجاء ذلك خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية، فى نسختها الثالثة على التوالى، لمناقشة القضايا التنموية والاقتصادية الرئيسية فى مختلف القطاعات.