السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوطنية للتدريب».. مشروع مصر الجديدة لبناء الإنسان

وجهت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل دكتورة رشا راغب خلال الاحتفال بتخريج دفعة من طلاب الأكاديمية، كلمتها للرئيس عبدالفتاح السيسى قائلة: «آمنتم بالشباب حاضرًا ومستقبلا وأملا لأمتنا فى أغسطس عام 2017 فى رسالة تؤكد لمصر والعالم أجمع على وجود إرادة سياسية حقيقية للاستثمار فى أغلى ثرواتنا وهى الثورة البشرية التى يحتل فيها الشباب نصف عددها».



وذكرت رشا راغب، أن الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل تعد كيانًا قادرًا على تأهيل رجل دولة ذى طراز فريد كما تستحق مصر، وكما يليق بالجمهورية الجديدة، إذ تعد الأكاديمية الوطنية مشروع مصر القومى لبناء الإنسان وقبلة التغيير والإبداع وتقديم المعارف متعددة التخصصات والحلول المبتكرة؛ وفقا لأعلى المعايير الدولية، مشيرة إلى أن عدد المتدربين فى الأكاديمية وصل إلى الآن 28 ألف متدرب من مصر وإفريقيا.

ولفتت إلى أن برامج الأكاديمية تمثل فى المدرسة الرئاسية للتأهيل للقيادة، ويضم البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى للقيادة، وسيتم أيضا إطلاق البرنامج الرئاسى لتأهيل النشء للقيادة خلال العام الجاري، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الباحثين للقيادة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب العربى للقيادة.

وأضافت: أن الأكاديمية تضم أيضا المدرسة القيادية للعاملين بالدولة، وشملت: برامج للمرشحين للعمل بمختلف مؤسسات الدولة أو المرشحين لشغل مناصب قيادية أو المرشحين للعمل بمكاتب تمثيل بالخارج فى مختلف تخصصاتها، بالإضافة إلى العديد من البرامج النوعية لقيادات الدولة المصرية.

ونوهت بأن الأكاديمية قدمت برامج للمجلس الأعلى للجامعات، ومساعدى وزير العدل، ونواب المحافظين وسكرتيرى العموم بالمحافظات، وشباب الدعاة، ومستشارى مجلس الدولة، ومستشارى هيئة قضايا الدولة، ومستشارى النيابة الإدارية، والمحامين العموم، وغيرها من البرامج التى نعتز بها.

وشددت على أن الأكاديمية استطاعت تخطى كل الآثار التى خلفتها جائحة كورونا، وذلك عبر عدد من الحلول والإجراءات من بينها إطلاق منصتها الرقمية للتعليم التفاعلى فى إبريل عام 2020 بهدف توفير قنوات رقمية متعددة، وذلك لضمان استمرار دورها التدريبى خلال هذه الجائحة.

وأوضحت الدكتورة رشا، أن الأكاديمية الوطنية تبنت عددا من المبادرات الحكومية الهادفة إلى تطوير إمكانيات ومهارات العاملين بالدولة، من بينها تقديمها مبادرة المسئول الحكومى المحترف، والتى استهدفت مقدمى الخدمات فى شباك الأمان، بما فى ذلك من أثر على إرضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة من الدولة.

وقالت إن الأكاديمية قامت أيضا بربط ما بين كافة المستويات ودوائر العمل فى الدولة المصرية؛ لتمكين الخريجين من اتخاذ القرارات الصحيحة وتنفيذ سياسات الدولة وخططها بكفاءة لخلق مجتمع واعٍ] ومسئول. وأعربت عن فخرها بتقديم الأكاديمية خدماتها الاستشارية لعدد من الجهات الحكومية التى بدأت بوزارة التنمية المحلية، من خلال العمل على تطوير مركز سقارة الخاص بتأهيل موظفى الإدارة المحلية، حتى يكون مركزًا لمؤسسة تدريبية مطابقة لأحدث معايير التدريب للعاملين بالإدارة المحلية.

وأضافت: أن الأكاديمية قدمت أيضا خدمة الاستشارات لمحافظة كفر الشيخ من خلال تدشين مركز استدامة للتدريب والتطوير؛ لتدريب ورفع كفاءة موظفى المحافظة، الذى تم افتتاحه فى شهر نوفمبر الماضى.

وأكدت راغب، أن الأكاديمية تقوم حاليًا بالاتفاق مع عدد من الدول العربية الشقيقة أو مع بعض المؤسسات الوطنية؛ لتقديم خدمتها الاستشارية، متابعة: أن الأكاديمية قامت بعقد العديد من الشراكات مع المؤسسات النظيرة فى فرنسا وسويسرا وبولندا وكوريا الجنوبية، من أجل نقل تجاربهم والاستفادة من أحدث ما توصل إليه والمشاركة فى تدريب متدربين وأطقم الأكاديمية.

وشددت على أن الأكاديمية ستواصل سعيها الدائم وحرصها على عقد الشراكات مع أعرق الجهات القادرة على تقديم قيمة مضافة لنشاطاتها، كما تسعى عبر خطة مستقبلية للحفاظ على ما حققته من مكتسبات وتطوير خدماتها وبرامجها؛ لضمان مواكبة أحدث مؤسسات التدريب العالمية، وكذلك التوسع فى تقديم برامج نوعية جديدة سواء فى بعض الدول العربية أو الإفريقية أو لفئات مختلفة لم تحظ بالتدريب فى السابق ضمن برامج الأكاديمية مع الحفاظ على جودة التدريب وتأهيل كوادر مميزة.