الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفعيلا لجهود الدولة فى رعاية ذوى الهمم

وزيرة التضامن تطلق فعاليات مبادرة «قادرون باختلاف» بالجامعات المصرية

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى خلال زيارتها لمحافظة الغربية، أمس فعاليات مبادرة «قادرون باختلاف» بالجامعات المصرية من رحاب جامعة طنطا، حيث استهلت الزيارة بلقاء الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، والدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا بديوان عام المحافظة.



وتوجهت بعد ذلك إلى مقر جامعة طنطا لإطلاق فعالية المبادرة التى تنظمها وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات المصرية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى والجمعية الشرعية الرئيسية والاتحاد المصرى لسياسات الحماية الاجتماعية، ويشرف عليها الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعى للسياسات الاجتماعية ومنسق عام برنامج وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات المصرية، حيث تستهدف الوزارة تنفيذها فى كافة الجامعات المصرية بما يشمل ٢٥ جامعة حكومية، بالإضافة إلى جامعة الأزهر بفروعها الثلاثة، وجامعة خاصة.

وتهدف الوزارة من خلال المبادرة تنفيذ بعض الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية والرياضية التى تجمع بين الطلاب ذوى الإعاقة وزملائهم من غير ذوى الإعاقة، وذلك لتحقيق الدمج بين الطلاب، والتأكيد على القدرات المتنوعة والمتباينة بين الطلاب وترسيخ مبادئ احترام «الآخر» وتقدير التنوع على أنه تكامل بين القدرات المختلفة، ويتم تنفيذ الفعاليات من خلال وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعة.

وسلمت القباج خلال زيارتها لجامعة طنطا عددًا من الأجهزة التعويضية للطلاب من ذوى الهمم، وكرمت الفائزين منهم فى الأنشطة الفنية، كما كرمت الطلاب فى حاضنات الفائقين، إلى جانب زيارة مركز رعاية ذوى الهمم بكلية الآداب، وافتتاح معرض الفنون التشكيلية والاقتصاد المنزلى للطلاب من ذوى الهمم .

وتفقدت ورش تدريب الطلاب على الحرف اليدوية، وتدريب الطلاب من ذوى الإعاقة خاصة البصرية والحركية على الإسعافات الأولية لحماية أنفسهم من أية طوارئ ولتقديم الإسعافات لغيرهم قدر استطاعتهم، كما شهدت تقديم فقرات حية من الغناء والعزف، وعرض جزء من مسرحية لدعم مشروع إنشاء مستشفى 900 900 الجامعى الجديد للطلاب ذوى الهمم.

وافتتحت القباج المقر الجديد لوحدة التضامن الاجتماعى بجامعة طنطا بمجمع الكليات بسبرباي، وتفقدت كذلك بنك التطوع المصرى الذى دشنته وزارة التضامن الاجتماعى داخل الجامعات المصرية ويضم ١٠ آلاف متطوع ومتطوعة على مستوى الجامعات المصرية، حيث التقت عددًا من المتطوعين داخل جامعة طنطا.

ووضعت وزيرة التضامن الاجتماعى حجر الأساس لإنشاء مركز نموذجى لتطوير قدرات ومهارات ذوى الهمم بوسط الدلتا، بناء على البروتوكول الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعى وجامعة طنطا، حيث من المقرر أن يقدم هذا المركز خدماته لأبناء محافظات وسط الدلتا.

وفى هذا الإطار استقبلت كلية التربية الرياضية بجامعة طنطا، المئات من طلاب التربية والتعليم ضمن مبادرة «قادرون باختلاف» لإقامة العديد من الفعاليات فى عدد من ملاعب الكلية.

وعقب اللقاء قامت الوزيرة والمحافظ، بتسليم 100 خلية نحل على عدد 10 من المزارعين كدفعة أولى بهدف تربية نحل العسل كمورد دخل داعم للمزارعين عن طريق الاستفادة مما تنتجه هذه الخلايا، حيث يقوم المربى برعاية النحل وتوفير المأوى والعناية بالخلية، والتى تشبه بيئتها ليجنى لاحقا العسل، حبوب اللقاح، الشمع والغذاء الملكى وغيرها. 

ويأتى ذلك فى إطار التعاون بين برنامج فرصة وجمعية مربى النحل بالغربية، وذلك لإقامة وحدة إنتاجية لمنتجات نحل العسل بطاقة 1000 خلية تتضمن مستلزمات الإنتاج والتشغيل، بإجمالى تكلفة مليون و500 ألف جنيه، حيث سيتم تسليم 100 مشروع لتربية نحل العسل لعدد 100 عميل من برنامج تكافل وكرامة. 

وأوضحت وزيرة التضامن، أنه سيتم تدريب المستفيدين على تربية نحل العسل وتسليمهم كافة مستلزمات التشغيل، وتحصيل أقساط القروض على مدار عام ونصف بداية من أول إنتاج، على أن تقوم الجمعية التعاونية لإنتاج وتسويق منتجات نحل العسل بالغربية بشراء جميع المنتج من المستفيدين حال عدم قدرتهم على تسويقه.