الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد الأزمة التى حدثت بداية العام الدراسى الجارى

3 آليات للتعامل مع المناهج التعليمية الجديدة

بدأت وزارة التربية والتعليم فى اعتماد خطة مختلفة للتعامل مع المناهج الجديدة بعد الأزمة التى حدثت بداية العام الدراسى الجارى، الممثلة فى عدم قدرة المعلمين على اكتساب مهارات المنهج الجديد وشرحه لطلاب الصف الرابع الابتدائى، بسبب عدم تدريبهم على المناهج الجديدة قبل بداية العام الدراسى بوقت كاف. من جانبه، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم: إن الخطة الجديدة تتركز حول الإسراع فى تأليف مناهج الصفين الخامس والسادس الابتدائى والانتهاء منهم حتى تتمكن الوزارة من تدريب جميع المعلمين قبل انطلاق العام الدراسى بوقت كافٍ، موضحًا أن صفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى تعتمد على منهجية واحدة وشكلًا عامًا للمناهج.



وأوضح أن نظام التعليم الجديد يعتمد على مناهج جديدة ونظم تقييم مختلفة، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على هذه المناهج، لافتًا إلى أن الطلاب حققوا نتائج إيجابية جدًا فى امتحانات الترم الأول من الصف الرابع الابتدائى، الأمر الذى يطمئن أولياء الامور حول قدرة أبنائهم على اكتساب المهارات بطرق مختلفة.

وكشف وزير التربية والتعليم عن أن طلاب النظام التعليم الجديد، الذى يمتد من رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائى، أصبحوا يتمتعون بمستوى تعليمى عالٍ يواكب مستويات الدول المتقدمة، لافتًا إلى أن دولة اليابان أقامت مسابقة بين 15 دولة فى منهج الرياضيات للصفوف الرابع الابتدائى والأول والثالث الإعدادى، مؤكدًا أن الطلاب المصريين فى الصف الرابع حققوا نجاحًا على أقرانهم على مستوى 15 دولة بشهادة من سفير اليابان ومؤسسة الجايكا.

وأشار إلى أن مستوى الطلاب الإعدادى كان قريبًا من مستوى نظائرهم فى هذه الدول، إلا أن الطلاب الرابع الابتدائى تفوقوا على نظرائهم، الأمر الذى يؤكد نجاح منظومة التعليم الجديدة ومدى قدرة الطلاب على اكتساب المهارات بطرق مختلفة عامة كان معتادًا من حفظ وتلقين.