الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجمع شبابى فى حب مصر

«اعرف بلدك» مبادرة شبابية تجوب الشوارع بصندوق حواديت التراث المصرى القديم

«رب صدفة خير من ألف ميعاد» ..هكذا انطلقت من شارع المعز  بالصدفة  فكرة  المبادرة الشبابية «اعرف بلدك» التى تجوب الشوارع والميادين والأماكن الأثرية المختلفة منذ عامين فى حب الوطن  من أجل قص حواديت التاريخ المصرى بشكل بسيط للكبار والصغار بهدف رفع الوعى الثقافى وتعزيز روح الاتنماء والهوية الوطنية.



ووفق لـ» إسلام وهيب» الكاتب والباحث فى التاريخ المصرى ومؤسس المبادرة الشبابية فإن أول فاعلية كانت من شارع المعز فى شهر فبراير، حيث تم إعلان موعدها على شبكة التواصل الاجتماعى «فيسبوك» إلا أن الإقبال على الفاعلية، وردود الأفعال عليها من المشاركين كان له الأثر فى التفكير فى الاستمرار فى تنظيم الفاعليات المختلفة وتوسيع قاعدة المشاركين وأماكن الزيارات.

ويضيف «وهيب» أن سحر قصص التاريخ المصرى يستهوى الكثير من المصريين فأصبح هناك شبه مريدون للمبادرة يأتون من كل المحافظات ومن أماكن بعيدة جدًا للمشاركة فى الفاعليات المختلفة، وهو ما يشجعنى على الاستمرار فى هذا العمل التطوعى الذى يكبر يومًا بعد يوم وانضم إليه عدد من المتطوعين الذين يشاركوننى فى إنجاح هذا الكيان الذى نعتبره أسرتنا الكبيرة. 

ونظم وهيب، فى عامين أكثر من  30 جولة ثقافية بمشاركة فئات عمرية مختلفة، داخل القاهرة وخارجها، وتنوعت تلك الزيارات ما بين أماكن الآثار الفرعونية مثل أهرامات دهشور، وسقارة، أو الآثار الإسلامية مثل شارع المعز والجمالية، متحف الفن الإسلامي، أو التاريخ البطلمى مثل  المسرح الرومانى  بالإسكندرية، ومقابر كوم الشقافة، إضافة إلى الآثار القبطية مثل مجمع الأديان وهكذا..».

ويتابع إسلام: «فخور بما أنجزناه وفريق العمل من المتطوعين الشباب الذين يساندوننى، ومصدر فخرنا يأتى من شعورنا بالمسئولية تجاه الانتماء لهذا الوطن، وما نقدمه هو وجبة دسمة من القصص التاريخية عن هوية الوطن وتراثه بشكل بسيط جدًا وبلغة مفهومة لجميع الأعمار، وعن قناعة تامة بأن الانتماء للوطن يبدأ من معرفة تفاصيل تاريخه خاصة أننا نملك حضارة صاحبة تاريخ نفخر به علينا أن ننقل تاريخها إلى الأجيال المقبلة».

وعن رد فعل المشاركين تقول «فاطمة محمد» إحدى المتطوعات ضمن فريق المبادرة «نسعد عندما نرى الانبهار والإعجاب من المشاركين فى الجوالات المختلفة، ونسعد أكثر من زيادة المشاركين والإقبال فى جولة عن الجولة التى تسبقها».