الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الهجرة» تستعرض برامج شباب المصريين بالخارج لربطهم بالوطن

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، النائب د.محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بحضور شريف النسيري، من أعضاء الجالية المصرية فى المملكة العربية السعودية، لمناقشة التعاون فى سبيل تعزيز الخدمات المقدمة لشباب المصريين بالخارج فى مختلف المجالات.



من ناحيتها، ثمنت وزيرة الهجرة، حرص القيادة السياسة على ربط المصريين بالخارج بالوطن، والتأكيد على توعية الشباب، باعتبارهم قادة المستقبل، وعلى عاتقهم مهمة كبرى من توضيح حقيقة ما يتم إنجازه فى مصر بين أقرانهم فى الدول التى يقيمون بها.

وأشارت مكرم إلى اهتمام الوزارة بربط شبابنا فى الخارج بالوطن، ضمن ملتقيات الجيلين الثانى والثالث، التى تقيمها الوزارة فى إطار المحور الخاص بالتوعية والحماية، من أجل تعريف أبنائنا فى الخارج بالأمن القومى وتحديات المرحلة الراهنة، مشيرة إلى التعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، لتعريف الشباب بمقتضيات الأمن القومي، والتحديات الراهنة، بجانب توعيتهم بأهمية الترويج لمنجزات الدولة المصرية فى مختلف المجالات. 

وأضافت أن هذه الملتقيات يتم عقدها بالتعاون مع وزارات الدفاع والداخلية والشباب والرياضة والثقافة والسياحة والآثار والبيئة، وتم تنظيم زيارات للمحميات الطبيعية؛ للترويج لهذه الأماكن الطبيعية والاستمتاع بها، مع إدراك أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، بجانب زيارة المعالم السياحية والمشروعات القومية ولقاء الإمام الأكبر أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثاني، وزيارة مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، وغيرها.

كما استعرضت تجربة مركز وزارة الهجرة للحوار للطلاب المصريين الدارسين بالخارج MEDCE، والذى تم تدشينه فى يناير 2021، ليكون مظلة حوارية لشبابنا فى الخارج؛ لتشجيع استدامة التواصل والحوار بين الدارسين المصريين بمختلف دول العالم وبين الوزارة، ومن أبرز فعاليات المركز، التى نُفذت خلال تداعيات جائحة كورونا، حيث تنوعت ما بين ورش عمل، ولقاءات دورية وعصف ذهنى وتلقى أفكار وأوراق عمل من مختلف الطلاب.

وأكد د. محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين كافة الجهات المعنية، لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ووضع خطط عمل لتوعية الشباب وتعريفهم بتاريخهم وهُويتهم وتخصيص برامج وأنشطة تناسب الأجيال الجديدة وفكرها المتطور وحماسها المتزايد حتى تنشأ على الارتباط بالوطن وبالاستفادة من جهود رموز الجاليات الذين يقومون بأنشطة مميزة متجددة.