الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوب تتويج تذكارى للملك تشارلز يعرض للبيع مقابل 55 ألف جنيه إسترلينى

ترجمة - سلمى السلنتى



بيع كوب من طراز الملك تشارلز صنع فى عام 1660 بسعر 55000 جنيه إسترلينى، يعتقد أن هذه القطعة هى واحدة من أربع قطع موجودة وأول كوب تتويج تذكاري.

قال إريك نولز خبير الخزف المخضرم فى برنامج Antiques roadshow فى بى بى سى إن هذه القطعة من المجوهرات حيث قام الزوجان اللذان اشتراها ببيعها فى ديسمبر مقابل 14808 جنيهات إسترلينية عبر claydon auctioneers فى باكنجهام ثم تم بيع كوب التتويج المكسور للملك تشارلز الثانى الذى تم شراؤه فى سوق للسلع الرخيصة والمستعملة مقابل 14000 جنيه إسترلينى فى ديسمبر ولكنه معروض الآن مقابل 55000 جنيه إسترلينى لكنها انتقلت إلى تجار التحف فى لندن الذين سيعرضون «التحفة الكبيرة» فى معرض treasure house fair فى الفترة من 22 إلى 26 يونيو.

وقال المدير المشارك إيرول مانرز عبر جريدة ديلى ميل نحن متحمسون للغاية إنها تحفة كبيرة وتم صنعه لشرب نخب مخلص للملك الذى أعيد إلى العرش بعد وفاة أوليفر كروميل فى ذلك الوقت، كانت الخزفيات الوحيدة التى صنعت هذا النوع من أدوات delftware موجودة فى لندن على نهر التايمز.

وأضاف أن الكوب يصور الملك مرتدياً درعاً وهو ما يمثل البراعة العسكرية فى فترة ذلك الوقت كما نحن الآن قبل تتويجه رسمياً لكنه كان لا يزال يدعى الملك.