الخميس 4 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيتوريا يصعد بـ«الفراعنة» فى قمة التصنيف قبل تصفيات مونديال 2026

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» عن تصنيف المنتخبات الصادر عن شهر يونيو، والذى أكد على تواجد مصر فى التصنيف الأول ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 فى أمريكا، المكسيك، وكندا. كما استقر الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» فى وقت سابق على إقامة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم فى 12 يوليو القادم، وسيتم تقسيم المنتخبات الأفريقية الـ54 على 9 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات يتأهل الأول بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم التى تقام لأول مرة بمشاركة 54 منتخبًا. فيما تتم التصفية بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني، ليصعد فريق واحد ينافس على مقعد عبر ملحق التصفيات النهائى بين القارات.



فى الوقت نفسه أكد تصنيف شهر يونيو الصادر من «فيفا» على وجود مصر فى التصنيف الأول إذ جاء الفراعنة فى المركز الخامس بين منتخبات القارة السمراء. وجاء التصنيف الأول ليضم منتخبات: المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالى، وكوت ديفوار. 

وسيتجنب المنتخب المصرى اللعب مع أى من منتخبات التصنيف الأول فى المجموعة ذاتها، على أن تضعه القراعة مع 5 منتخبات من تصنيفات أقل.

وواصل منتخب الأرجنتين تصدر التصنيف العالمى للاتحاد الدولى لكرة القدم الصادر هذا الشهر، والذى شهد انتزاع إنجلترا المركز الرابع من بلجيكا. 

وتواصل فرنسا احتلال المركز الثانى تليها البرازيل فى المرتبة الثالثة ثم إنجلترا رابعة تليها بلجيكا التى تراجعت للمركز الخامس، فيما انتزعت كرواتيا المرتبة السادسة من هولندا التى تراجعت للمركز السابع، وتواصل إيطاليا احتلال المركز الثامن تليها البرتغال تاسعة ثم إسبانيا فى المركز العاشر.

ويستمر منتخب المغرب فى صدارة الفرق العربية والإفريقية رغم تراجعه من المرتبة الـ11 إلى الـ13 تليه تونس التى تراجعت من المركز الـ28 إلى الـ31، وارتقت الجزائر من المركز الـ34 إلى الـمرتبة الـ33 ثم مصر التى صعدت من المرتبة الـ35 إلى الـ34. 

وتستمر اليابان فى صدارة المنتخبات الآسيوية محتلة المركز الـ20، بينما يحتفظ المنتخب الإماراتى فى المركز 72.

وعلى مستوى المنتخبات الإفريقية احتل المنتخب المصرى الترتيب الخامس بعد كل من منتخبات: المغرب - السنغال - تونس - الجزائر، أما على مستوى المنتخبات العربية فجاء منتخب «الفراعنة» فى المركز الرابع بعد كل من منتخبات: المغرب - تونس - الجزائر. ونجح المنتخب المصرى تحت قيادة البرتغالى روى فيتوريا المدير الفنى فى التوقف الدولى الأخير بشهر يونيو الجاري، فى تحقيق الفوز فى مباراة غينيا بنتيجة 2-1 بالجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا 2024 بكوت ديفوار، بالإضافة إلى خطف بطاقة التأهل بشكل رسمى، كما حقق الفراعنة الفوز وديًا على منتخب جنوب السودان بنتيجة 3-0.

وتراجع مركز المنتخب المغربى عالميًا ليتواجد فى التصنيف الشهرى الجديد فى المركز الـ13 لكنه ما زال يحافظ على مركزه فى القارة السمراء، ثم جاء المنتخب السنغالى فى المركز الـ18، وبعد ذلك منتخب تونس فى المركز الـ31، ثم منتخب الجزائر فى المركز الـ33. 

وبذلك قد يخدم التصنيف منتخب مصر حيث سيتواجد على رأس مجموعة من مجموعات تصفيات كأس العالم المقبلة.