الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعلان نتائج الثانوية العامة بداية شهر أغسطس المقبل

بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة أمس، قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم إنه من المتوقع أن يتم إعلان النتائج النهائية للطلاب مع بداية شهر أغسطس القادم، مؤكدا أن النتائج مبشرة جدا، فنتائج امتحانات مادة الكيمياء باعتبارها من أكثر المواد التى اشتكى منها الطلاب جيدة جدا، حيث حصل 1000 طالب على الدرجة النهائية بينما حصل 5000 طالب على درجات أعلى من 95%، وذلك بعد تصحيح نصف عدد الأوراق فقط، والمقدر عددهم بـ ٢٦٠ ألف طالب.



وقد حرص وزير التعليم، على متابعة سير امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ (الدور الأول)، بتفقد اللجنة الخاصة المنعقدة داخل مستشفى سرطان الأطفال 57357، حيث يؤدى ٢٩ طالبًا وطالبة الامتحان فى مادة الأحياء للشعبة العلمية علوم، ومادة الرياضة البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) شعبة الرياضيات، ومادة الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، وذلك بلجنتين إحداهما للبنات والأخرى للبنين، وتضم لجنة الطلاب ١٥ طالبا ٨ طلاب بالقسم الأدبي، و٧ طلاب بالعلمي، بينما تضم لجنة الطالبات ١٤ طالبة، ٧ طالبات بالقسم الأدبى و٧ طالبات بالعلمى.

وفى سياق متصل واصلت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، تغطية ومتابعة امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى الطلاب، أمس، آخر أيام الامتحانات، فى مادة الأحياء لطلاب شعبة العلمى علوم، ومادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) لطلاب شعبة علمى رياضة، ومادة الفلسفة والمنطق لطلاب القسم الأدبى.

وقالت عبير، إن هناك تباين فى الآراء حول مستوى امتحان مادة الأحياء لطلاب شعبة العلمى علوم، بين المتوسط والصعب، بحسب طلاب وأولياء أمورهم، بينما جاء امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمى رياضة متوسط، ما عدا بعض النقاط الصعبة، فيما اشتكى الأغلبية العظمى من ضيق الوقت المخصص لطلاب شعبة العلمى رياضة.

وأوضحت، أن امتحان مادة الفلسفة والمنطق لطلاب القسم الأدبى جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأغلب الأسئلة سهلة ولا توجد بها صعوبة.

واختتم الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، جولاته لمتابعة انتظام سير امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ (الدور الأول)، حيث قام بزيارة محافظة الجيزة؛ وكان فى استقباله، اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وأشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

وحرص حجازي، على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة؛ لمتابعة سير الامتحانات.

وفى إطار ختام امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، أكد الوزير أنه من خلال آراء الطلاب فى امتحانات أمس شهد ارتياحًا وطمأنينة من الطلاب حول مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مشيرًا إلى أن الامتحانات سارت بشكل منضبط وهادئ.

كما أكد الوزير أن الوزارة حرصت على اتخاذ الاجراءات الحاسمة التى من شأنها التصدى للغش لضمان انتظام سير الامتحانات، لافتًا إلى أنه قد تم وضع العديد من الآليات التى تحد من هذه العمليات، ولم يحدث أى عملية تسريب هذا العام خلال مدة الامتحانات، بل حالات تداول لامتحانات أعوام سابقة، كما تم ضبط عدة حالات لطلاب أثناء نشر أجزاء من ورقة الأسئلة على الفور، وتم تطبيق الإجراءات المشددة حيال هذه الحالات. 

وأوضح حجازى أنه حريص على حصول كل طالب على حقه كاملا، مشيرا إلى أن سيكون متاحا خلال التظلمات للطلاب الاطلاع على كراسة الاسئلة والبابل شيت.

وأضاف الوزير أن الوزارة بذلت أقصى جهودها لإتمام الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة، لخدمة أبنائها الطلاب، حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

كما أعلن الوزير خلال لقائه بغرف العمليات أن مؤشرات تصحيح مادة الكيمياء جيدة، مشيرًا إلى أن تصحيح 260 ألف ورقة أى ما يعادل نصف أوراق إجابة الامتحان، أظهر  حصول عدد 1000 طالب على الدرجة النهائية، وعدد 5000 طالب حصل على 95% فأكثر، لافتًا إلى أن هذه النتائج مبشرة جدًا، وأن كل طالب سيأخذ حقه.